الصين تتوسط لتهدئة التوترات بين السعودية وإيران

الصين تتوسط لتهدئة التوترات بين السعودية وإيران

بكين- أرسلت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، ممثلاً خاصاً إلى كل من السعودية وإيران، للإسهام في تخفيف حدة التوتر بين البلدين، فيما قالت باكستان إنها ستعرض خطوة مماثلة على الطرفين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ، في مؤتمر صحافي، عقد في بكين اليوم، إن مساعد وزير الخارجية تشانغ مينغ، عقد لقاءات في السعودية بهذا الخصوص“، ومن المعتزم أن يزور إيران لاحقاً“، معربة عن أملها في تهدئة الأوضاع بين البلدين.

وفي سياق متصل، أفادت مصادر حكومية باكستانية، بأن ”إسلام أباد ستعرض على السعودية وإيران القيام بدور الوساطة، وأنها ستبدأ فوراً في مساعيها في حال تلقت رداً إيجابياً من الطرفين“.

وكان مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشؤون الخارجية، سرتاج عزيز، قال في وقت سابق، إن السعودية وإيران، ”دولتان صديقتان لبلده“، ملمحاً إلى أن ”محاولات ستجري لتخفيف حدة التوتر، خلال زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى باكستان، التي بدأت اليوم وتستمر يومين“.

وأعلن الجبير، الأحد الماضي، أن بلاده قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، احتجاجاً على إعدام المملكة لرجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، قبلها بيوم واحد، ضمن 47 مداناً بقضايا إرهاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة