السودان.. ترحيب شعبي واسع بقطع العلاقات مع إيران

السودان.. ترحيب شعبي واسع بقطع العلاقات مع إيران

المصدر: الخرطوم - شبكة إرم الإخبارية

لقي قرار السودان طرد السفير الإيراني وقطع العلاقات مع طهران ترحيبا واسعا في الشارع السوداني.

واعتبرته قوى سياسية خطوة صحيحة من شأنها أن تعمل على تمتين علاقات السودان مع دول الخليج، خاصة السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال المحلل السياسي، أحمد حمدان في تصريح لشبكة إرم الإخبارية، إن قرار الحكومة السودانية بقطع علاقاتها مع طهران موفق، وسيزيد من تعزيز علاقاتها مع السعودية، التي شهدت توترا في السنوات الماضية.

وأشار حمدان، إلى أن السودان، ليس لديه ما يخسره في علاقاته مع إيران، بحكم أن العلاقات أصلاً كانت فاترة ومتوترة من قبل، وأضاف، ”لذلك الخرطوم لن تضرر من قطع علاقاتها مع طهران، بل العكس ستكسب مزيدا من تعزيز العلاقات مع السعودية والدول المشاركة في عاصفة الحزم، مضيفاً “ كان على الخرطوم أن تتخذ هذه الخطوة منذ وقت مبكر“.

وأكد أن السودان ستكسب من هذا القرار العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع كثير من الدول العربية، خاصة مع دول الخليج على رأسها الإمارات العربية، والسعودية نفسها.

وأوضح أن السودان في حاجة ماسة لتعزيز العلاقات مع السعودية، لكن مقابل أن تتخلص من كل طبائع العلاقات مع إيران

وأدانت وزارة الخارجية، في بيان حصلت شبكة إرم الإخبارية على نسخة منه الاثنين، الاعتداءات الإيرانية على السفارة السعودية وقنصليها في إيران.

وأكدت وقوف السودان وتضامنها مع السعودية، لمواجهتها ما أسمته بالإرهاب وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.

وقالت الخارجية في بيانها، إن ما قامت به إيران، يعتبر انتهاكا واضحا للقانون الدولى، وأضافت أن ”السودان قطع العلاقات الدبلوماسية نهائياً مع إيران“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com