قبيل تقرير عن مقتل خاشقجي.. بايدن يعتزم الاتصال بالملك سلمان اليوم
قبيل تقرير عن مقتل خاشقجي.. بايدن يعتزم الاتصال بالملك سلمان اليومقبيل تقرير عن مقتل خاشقجي.. بايدن يعتزم الاتصال بالملك سلمان اليوم

قبيل تقرير عن مقتل خاشقجي.. بايدن يعتزم الاتصال بالملك سلمان اليوم

ذكر موقع أكسيوس نقلا عن مصدر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم الاتصال بالعاهل السعودي الملك سلمان اليوم الأربعاء، وذلك قبيل إعلان تقرير مخابراتي عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأضاف الموقع أن المكالمة لو جرت كما هو مزمع فستكون الأولى لبايدن كرئيس مع العاهل السعودي.



وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية جين ساكي في وقت سابق لدى سؤالها عن إمكانية إجراء بايدن محادثات هاتفية مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي كان المحاور المفضّل للإدارة الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي السابق، إلى أن هذا الأمر ليس على جدول الأعمال. وأوضحت أن "نظير الرئيس هو الملك سلمان وهو سيتحادث معه في الوقت المناسب".



وكان أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي قد رفض هذا الشهر المزاعم بشأن إدانة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قضية مقتل خاشقجي.



ويأتي الاتصال المرتقب بين بايدن والملك سلمان في ظل تطورات متسارعة بشأن الملف النووي الإيراني، وبعد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء، قال إن إيران تنتج يورانيوم عالي التخصيب بوتيرة أسرع مما جاء في القانون الذي بدأت بموجبه عملية التخصيب بدرجة نقاء تصل إلى 20 بالمئة الشهر الماضي.

وفي إطار تسريعها مؤخرا لانتهاك الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى الكبرى، بدأت إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في منشأة فوردو المقامة داخل جبل حيث يقول الاتفاق إنه لا يمكن لإيران التخصيب على الإطلاق في تلك المنشأة.



وحتى الشهر الماضي لم تتجاوز نسبة تخصيب إيران لليورانيوم 4.5 بالمئة، وهي نسبة تفوق الحد المنصوص عليه في الاتفاق والتي تبلغ 3.67 بالمئة لكنها أقل من نسبة 20 بالمئة التي بلغتها قبل الاتفاق أو نسبة 90 بالمئة اللازمة لصنع الأسلحة. ويعتبر اليورانيوم عالي التخصيب عند نسبة 20 بالمئة.

وبالتزامن مع نشاطاتها النووية المزعزعة للاستقرار في المنطقة، ما تزال طهران توجه التهديدات لدول الجوار والمصالح الأمريكية في المنطقة، التي كان آخرها تهديد رئيس هيئة أركان الجيش الإيراني اللواء محمد باقري الثلاثاء، خمس دول خليجية زعم أنها ساعدت الولايات المتحدة في مقتل الجنرال قاسم سليماني عبر تقديم معلومات استخباراتية لاغتياله في العراق.

وقال اللواء باقري في كلمة له خلال مؤتمر عقد في العاصمة طهران ”إن قواعد أمريكية في عدة دول عربية تعاونت لاغتيال قاسم سليماني، بعدما كان الأخير قد توجه إلى العراق لإيصال رسالة إيرانية ردا على رسالة سعودية“، وفق زعم الجنرال الإيراني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com