السعودية تدعو للتفتيش عن مواقع نووية سرية في إيران
السعودية تدعو للتفتيش عن مواقع نووية سرية في إيرانالسعودية تدعو للتفتيش عن مواقع نووية سرية في إيران

السعودية تدعو للتفتيش عن مواقع نووية سرية في إيران

دعت الحكومة السعودية مساء الثلاثاء، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى التفتيش عن مواقع سرية نووية تستخدمها طهران في أنشطة غير معلن عنها، في أحدث انتقاد سعودي لطموحات إيران النووية وتشكيك بالتزامها بوعودها للقوى الغربية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن مجلس الوزراء جدد في اجتماعه الدوري برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، "دعوة المملكة للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مواصلة الكشف عن أنشطة إيران النووية غير السلمية، وتكثيف أعمال التفتيش داخلهـا للكشف عـن أي مواقـع من المحتمل أن تستخدمها للقيام بأنشطة نووية غـير معلن عنها".

وقال البيان الرسمي للحكومة، إن تلك الدعوة تأتي "في ضوء ما تضمنه تقرير المدير العام للوكالة من رصد ارتفاع كمية اليورانيوم المخصب في إيران فوق القيود المسموح بها في الاتفاق، ما يعد استمراراً للتصعيد والتجاوزات الإيرانية المرصودة في التقارير السابقة.
وبشأن الهجوم الحوثي الأخير الذي استهدف منشأة نفطية في جدة، قال مجلس الوزراء إن هجمات الحوثيين على منشآت حيوية تستهدف "عصب الاقتصاد العالمي وأمن إمداداته".

وشدد مجلس الوزراء على "أھمية التصدي لمثل ھذه الأعمال التخريبية والإرھابية والجھات التي تقف خلفها".

وترفض الرياض الاتفاق النووي الذي وقعته الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية الكبرى، مع إيران في العام 2015، وينص على رفع كثير من العقوبات الدولية المفروضة على طهران مقابل تقييد برنامجها النووي.

وتقول السعودية إن ذلك الاتفاق لا يشكل أي رادع لإيران من تطلعاتها النووية.

وفي العام 2018، انسحبت واشنطن بعد فوز الرئيس الجمهوري، دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة من ذلك الاتفاق الذي وقعه سلفه الديمقراطي باراك أوباما، فيما تتعدد التحليلات بشأن تعامل الرئيس الديمقراطي الجديد جو بايدن الذي سيتسلم مهامه في يناير/كانون الثاني القادم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com