ترامب: ننتظر تأكيدًا من السعودية للرد على منفذ هجمات أرامكو

ترامب: ننتظر تأكيدًا من السعودية للرد على منفذ هجمات أرامكو

المصدر: فريق التحرير

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن أمريكا مستعدة للرد العسكري في حال تأكد السعودية من من يقف خلف الهجمات التي استهدفت منشأتي أرامكو.

وأضاف ترامب في مجموعة تغريدات له على تويتر، مساء الأحد،  ”لدينا سبب للاعتقاد بأننا نعرف المسؤول عن الهجمات على السعودية.. نحن ننتظر من السعودية تفاصيل حول المسؤول عن الهجوم على منشآت أرامكو للرد العسكري“.

ونفى ترامب صحة الأنباء التي تحدثت عن استعداده للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني دون شروط، رغم التطورات الأخيرة واصفًا تلك الأنباء بـ“الكاذبة“.

وقبيل هذه التغريدة ذكر ترامب في تغريدة أخرى، أنه سمح بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي عند الضرورة بسبب الهجوم على منشأتي نفط في السعودية.

وقال ترامب ”استنادًا إلى الهجوم على المملكة العربية السعودية، والذي قد يكون له تأثير على أسعار النفط، سمحت بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي إذا لزم الأمر، وستكون الكمية التي سيتم تحديدها كافية للحفاظ على إمدادات السوق وجيدة“.

وأعلنت الرياض، صباح السبت، السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعتين لشركة ”أرامكو“؛ جراء استهدافهما بطائرات مسيرة.

وقالت فضائية ”الإخبارية“ السعودية (رسمية) إن إمدادات النفط مستمرة لم تتأثر بالهجوم.

وتبنى الحوثيون الهجوم، وقالوا إنه استهدف مصفاتين نفطيتين.

لكن وزير الخارجية الأمريكية قال، عبر ”تويتر“، إن ”طهران وقفت وراء نحو 100 هجوم على السعودية، بينما يتظاهر (الرئيس الإيراني حسن) روحاني و(وزير خارجيته محمد جواد) ظريف بالتزام المسار الدبلوماسي“.

وأضاف بومبيو: ”في خضم كل الدعوات لوقف التصعيد، شنت إيران الآن هجومًا غير مسبوق على إمدادات الطاقة في العالم، ولا دليل على أن الهجمات جاءت من الأراضي اليمنية“.