السعودية.. "كسير جدة" حالة جوية نادرة يتوقع تكرارها
السعودية.. "كسير جدة" حالة جوية نادرة يتوقع تكرارهاالسعودية.. "كسير جدة" حالة جوية نادرة يتوقع تكرارها

السعودية.. "كسير جدة" حالة جوية نادرة يتوقع تكرارها

تأثرت سواحل البحر الأحمر، وبالأخص مدينة جدة والمدينة المنورة ومكة والمناطق القريبة منها، السبت، بحالة جوية نادرة، تتمثل بحالة عدم استقرار عنيفة، تسببت باندفاع كميات كبيرة من الغيوم الركامية مباشرة من البحر الأحمر.

وترافقت الحالة باندفاع كميات كبيرة من الرطوبة المدارية القادمة من مناطق جنوب شرق أفريقيا لتلتقي مع رطوبة البحر الأحمر، ما تسبب بحالة تعرف بـ"كسير" تسببت بهطول كميات كبيرة من الأمطار الرعدية والبرد يتوقع استمرارها اليوم الأحد.

ويعرف عن حالات عدم الاستقرار، أنها ناجمة عن ارتطام كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا مع أخرى دافئة على السطح، ما يتسبب بعدم استقرارية في طبقات الجو وتشكل السحب الركامية المحملة بالأمطار.

وساهم اندفاع رياح باردة في طبقات الجو العليا قادمة من شمال شرق أوروبا نحو الجزيرة العربية، في نشوء هذه الحالة الجوية العنيفة وسط نسب عالية في الرطوبة المدارية والرطوبة التي جلبها منخفض البحر الأحمر الذي ينشط في مثل هذا الوقت من كل عام.

وبحسب التوقعات الجوية طويلة المدى يتوقع أن تتشكل حالات جوية مماثلة لتؤثر على مناطق عدة في السعودية بسبب احتمال استمرار تدفق الرياح الباردة عبر البوابة الشمالية الشرقية "بشكل نادر" بالتزامن مع النشاط اللافت لمنخفض البحر الأحمر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com