بشّر به محمد بن سلمان.. احتفاء لافت بشرق أوسط جديد ملامحه ومركزه السعودية – إرم نيوز‬‎

بشّر به محمد بن سلمان.. احتفاء لافت بشرق أوسط جديد ملامحه ومركزه السعودية

بشّر به محمد بن سلمان.. احتفاء لافت بشرق أوسط جديد ملامحه ومركزه السعودية

المصدر: إرم نيوز

جذب ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الأنظار إليه، مساء الأربعاء، عندما تعهد بالعمل حتى النهاية لتحقيق أهداف تتمثل بتحويل المملكة إلى ”أوروبا جديدة في الشرق الأوسط“ وسط احتفاء واسع من مواطنيه الذين يتابعون عن كثب تغييرات متسارعة وغير مسبوقة يعيشها أكبر بلد خليجي.

وكان الأمير الشاب يتحدث في جلسة حوارية على هامش منتدى مبادرة الاستثمار المقام حاليًا في مدينة الرياض، بحضور رفيع المستوى من مسؤولين سياسيين واقتصاديين من داخل المملكة وخارجها، عندما بدأ الحديث عن مستقبل بلاده والمنطقة.

وقال الأمير، الذي يقود خطة اقتصادية عملاقة للتغيير وتنويع مصادر الدخل في البلاد، إن ”همة السعوديين مثل جبل طويق ولن ينكسر“، واصفًا إياهم بأنهم ”شعب عظيم وجبار“ وأن ”حربي القادمة أن تكون المملكة في مصاف الدول المتقدمة“.

وأضاف، في تصريحات وجدت صدى واسع في البلاد: ”هناك قفزات فلكية في المملكة خلال السنوات الثلاث الماضية، الاقتصاد السعودي تحسن بلغة الأرقام، إيراداتنا غير النفطية تضاعفت 3 مرات، المملكة هي أوروبا جديدة في الشرق الأوسط“.

وحضرت مصطلحات النهضة والنمو والتطور في حديث بن سلمان، سواء فيما يتعلق بالمملكة أو بالشرق الأوسط الجديد، ليتحول ذلك الحديث إلى موضوع التداول والتفاعل الرئيسي في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتشارك نخب دينية وثقافية تضم دعاة وكتابًا وفنانين وإعلاميين ومشاهير في المجتمع، بالتفاعل مع النقاش الواسع حول أحلام ولي العهد السعودي وإصراره على تحقيقها، فيما تتنوع تعليقاتهم بين الاحتفاء بالمستقبل الموعود تارةً، والحض على الانخراط في خطط العمل تارةً أخرى، بينما تحضر الثقة بتحقق ذلك الحلم في المستقبل القريب لدى فريق كبير ثالث.

وقال الداعية السعودي المعروف، عائض القرني، في تعليق على حديث ولي عهد المملكة: ”طموح يعانق النجوم، عزم إلى حدود السماء، إنجاز يُبهر العالم، همّة تنطح الثُريا، يا محمد يا بن سلمان الوطن فيكم يفاخرْ/شعبكم دون الوطن بأرواحهم بايع وشاري. فوق هام السُحب سافر بالوطن والحظ باهرْ/فالك التوفيق والإنجاز ياذيب الغداري“.

واختار الكاتب المتخصص بالتاريخ، سلطان الموسى، الإشارة للربط بين اسم النهضة التي تحدث عنها الأمير وشخصه، عندما قال إن التغييرات التي ستجري ستندرج في فترة زمنية سيطلق عليها ”عصر محمد بن سلمان“.

وكتب الموسى موضحًا: ”يُشير مصطلح (عصر النهضة) عادةً إلى تلك الحركة الثقافية التي قادت أوروبا في القرن الرابع عشر إلى النور والازدهار، وعلى غير العادة، سيتغيّر معنى هذا المصطلح في أذهان السعوديين مستقبلًا، وسيشير حتمًا إلى عصر محمد بن سلمان“.

واختار الفنان السعودي، فايز المالكي، الاحتفاء بحديث ولي العهد، من خلال نشر جزء منه عن طموحات مستقبل المنطقة، والتعليق عليه بالقول: ”والله إنك زعيم لا يتكرر“.

ومن الصعب حصر تفاعل السعوديين مع حديث بن سلمان عن المستقبل، إذ يتصدر الحديث عن الأمير الشاب، كل المواضيع المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة مع انضمام مزيد من المدونين ومن مختلف شرائح المجتمع إليه.

ويعول السعوديون على ابن سلمان وخطته الطموحة ”رؤية السعودية 2030“ في بناء اقتصاد متنوع بدل الارتهان التاريخي لأسعار النفط المتقلبة، وحل أزمات مستعصية في المملكة، مثل البطالة والإسكان، بجانب الانفتاح على العالم بعد أن ظلت بلادهم منغلقة لعقود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com