هكذا استقبل السعوديون إعلان مقتل جمال خاشقجي – إرم نيوز‬‎

هكذا استقبل السعوديون إعلان مقتل جمال خاشقجي

هكذا استقبل السعوديون إعلان مقتل جمال خاشقجي

المصدر: الرياض- إرم نيوز

  1. دفع التأكيد السعودي الرسمي، لمقتل الصحفي والكاتب البارز، جمال خاشقجي، فجر السبت، عددًا كبيرًا من مواطنيه، بمن فيهم نخب المملكة الثقافية والدينية، لنعي الرجل الذي شكل اختفاؤه لغزًا معقدًا  استدعى فتح تحقيق موسع في تركيا والمملكة على حد سواء.

وكشفت الرياض مصير تحقيقاتها الأولية، عندما أكدت نيابتها العامة أن التحقيقات التي أجرتها في اختفاء جمال خاشقجي، انتهت إلى أن ”المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي .. مما أدى إلى وفاته – رحمه الله –“.

وهذا هو أول تأكيد رسمي لمقتل خاشقجي منذ انقطاع الاتصال به في 2 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وهو ما استدعى تفاعلًا سعوديًا لافتًا مع إعلان الوفاة الرسمي، للصحفي المخضرم والمعروف على نطاق واسع في بلاده وخارجها.

وجذب إعلان الوفاة، عددًا كبيرًا من المدونين السعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي، والذين راحوا يعزون عائلة خاشقجي وينعون فقيدها، ويترحمون عليه، مشيرين لسجل مهني طويل، اختار خاشقجي في العام الأخير منه أن يكون خارج بلاده، مع تبنيه لآراء مناهضة لسياسة الرياض.

ونعى الكاتب والصحفي السعودي المعروف، عبده خال زميله الراحل خاشقجي، قائلًا ”رحم الله الصديق جمال خاشقجي وأسكنه فسيح جناته ، وإنا لله وإنا إليه لراجعون“.

وأشار المدون السعودي عبدالله العصيمي، لكون مواقف وآراء خاشقجي لا تؤثر في الموقف من وفاته، وكتب قائلًا ”#جمال_خاشقجي_في_ذمه_الله مهما اختلفت معه ومع فكره يبقى إنسانًا ومسلمًا ومواطنًا سعوديًا الله يرحمه ويغفر له ويربط على قلب مُحبّيه“.

وكتب الأمير والأكاديمي السعودي، خالد آل سعود، في نعيه للراحل خاشقجي ”#جمال_خاشقجي_في_ذمه_الله رحم الله الأخ جمال ، وعفا سُبحانه عنا وعنه ، وتعازينا ومواساتنا لأبنائه وذويه ..{ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }“.

ودعا الصحفي ومقدم البرامج، مفرح الشقيقي، مواطنيه، إلى الترحم على خاشقجي، وكتب في نعيه لزميله ”‏أولاً : رحم الله #جمال_خاشقحي ثانيًا : أثبتت #السعودية كما تثبت دائمًا قولًا وفعلًا حرصها على الحقيقة والعدالة. ثالثًا : مَن كان يهمه جمال فـ ليدع له بالرحمة ومَن همّه فقط الإساءة للسعودية فسيموت دون أن يبلغ مراده، يحيا الملك ، يحيا الوطن ، تحيا العدالة، #جمال_خاشقجي_في_ذمة_الله“.

ونعى المدون السعودي البارز، منذر آل الشيخ مبارك، الصحفي خاشقجي بالقول ”الآن نستطيع أن نقول رحم الله #جمال_خاشقجي والحمدلله من قبل ومن بعد هذه الأزمة انتهت ولكنها أظهرت مقدار الحقد الذي يكن على هذه البلاد وولاتها والحمدلله لم تنل تلك الحملة مبتغاها وزادت الشعب لحمة والتفافًا حول ولاته وهي رسالة قرأها الخارج جيداً ”.

وكتبت الناشطة والأكاديمية، سعاد الشمري، في نعيها لخاشقجي ”عليك رحمات الله #جمال_خاشقجي_في_ذمه_الله وعزاؤنا لأهله وذويه والشعب السعودي كافة .. والأهم أن تتحقق العدالة نحن قوم لا نسكت على الظلم ولا نحسن صناعة الدسائس على وضح النقاء ومهما خسرنا ننتصر للحق دائمًا وأبدًا“.

وتجنب غالبية السعوديين التعامل مع وفاة خاشقجي على أنها حقيقة طوال الأيام التي أعقبت اختفاءه على الرغم من سيل التقارير الإعلامية التي كانت تتحدث عن وفاة الرجل.

وجاء الإعلان عن وفاة خاشقجي بعد أن شكلت الرياض لجنة تحقيق داخلية قبل أيام معدودة، بالتزامن مع عمل لجنة تحقيق تركية سعودية مشتركة في اسطنبول، لم تعلن لحد الآن نتائج تحقيقاتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com