السعودية تطرد سفير كندا وتجمّد التجارة معها

السعودية تطرد سفير كندا وتجمّد التجارة معها

المصدر: فريق التحرير

اعتبرت وزارة الخارجية السعودية السفير الكندي في البلاد شخصًا غير مرغوب فيه، وأعطته مهلة 24 ساعة  لمغادرة الرياض، وهو ما يعني الطرد في الأعراف الدبلومسية.

وقالت الوزارة  في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن المملكة استدعت أيضا سفيرها في كندا للتشاور.

وأضاف البيان، أن الرياض قررت تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

وندّد بيان الخارجية السعودية، بموقف كندا ”السلبي والمستغرب“ حيال ما أسمته بنشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة.

وكانت السفارة الكندية في الرياض نشرت على صفحتها الرسمية في تويتر، تغريدة عبرت فيها عن قلقها البالغ إزاء ما وصفته بـ“الاعتقالات الإضافية“ لمن أسمتهم بـ“نشطاء المجمع المدني وحقوق المرأة“، وحثت السلطت السعودية على الإفراج عنهم.

واعتبرت الخارجية السعودية تلك التصريحات بمثابة التدخل السافر بالشأن الداخلي، والمنافي لأبسط الأعراف الدولية، وقالت في بيانها ”هذا الموقف السلبي والمستغرب من كندا يُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقة، ولم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة وأن إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعاً ونظاماً ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة“.

وأكد بيان الخارجية أن المملكة عبر تاريخها الطويل، لم ترضَ يوما بأي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية، كما أنها لا ترضى بأي إملاءات.

وختم البيان موجهًا تحذيرًا شديد اللهجة لكندا، ولأي دولة تحاول التدخل بالشأن السعودي الداخلي:“لتعلم كندا، وغيرها من الدول، أن المملكة أحرص على أبنائها من غيرها، وعليه فإن المملكة تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين في كندا للتشاور، وتعتبر السفير الكندي في المملكة العربية السعودية شخصًا غير مرغوب فيه، وعليه مغادرة المملكة خلال الـ ( 24 ) ساعة المقبلة، كما تعلن تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com