وفاة المقدم ”شاعي البقمي“ أحد قادة مجموعات الاقتحام بأحداث الحرم المكي – إرم نيوز‬‎

وفاة المقدم ”شاعي البقمي“ أحد قادة مجموعات الاقتحام بأحداث الحرم المكي

وفاة المقدم ”شاعي البقمي“ أحد قادة مجموعات الاقتحام بأحداث الحرم المكي

المصدر: فريق التحرير

توفي في المملكة العربية السعودية، صباح اليوم الأربعاء، المقدم متقاعد شاعي بن مفلح المرزوقي البقمي، أحد الضباط في الحرس الوطني وأقدم المدربين فيه، حيث أديت الصلاة عليه ظهر اليوم الأربعاء في المسجد الحرام، وسيكون العزاء في محافظة تربة التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

ولد البقمي في محافظة تربة والتحق وهو في ريعان شبابه بالجيش العربي السعودي بمكة المكرمة عام 1363هـ وتلقى تدريبات مع زملائه في الفنون العسكرية والتعامل مع الأسلحة.

وتعد أبرز المحطات في مسيرة المقدم البقمي، تكليفه كقائد لمجموعة الاقتحام بأحداث الحرم المكي عام 1979 م/1400 هـ، فيما قال ناشطون إنه كان يقود السرية التي اقتحمت القبو وطهرته من المعتدين.

كما شارك البقمي مع القوات المسلحة في حرب فلسطين من عام 1367هـ إلى 1369هـ والتحق بعدها بسنوات بالحرس الوطني عند بداية تأسيسه وكان هو أول مدرّب بالحرس.

وحصل على عدة أوسمة وأنواط، وأحيل للتقاعد بناءً على طلبه في عام 1402هـ، بعد عامين من حادثة الحرم، وانتقل للعيش في مسقط رأسه في تربة.

وكان البقمي قد أصيب بوعكة صحية في أبريل/نيسان الماضي، أدخل على إثرها المستشفى.

يذكر أن حادثة الحرم المكي بدأت مع مطلع العام الهجري 1400، حيث قام مجموعة من الأشخاص من بينهم أمراء، بالادعاء بظهور المهدي المنتظر، وسيطروا على الحرم، الأمر الذي دفع عدة قوى سعودية لاقتحامه بمشاركة قوات أجنبية.

وأسفرت الحادثة عن وقوع المئات من الإصابات والضحايا بين الطرفين، وتعد الحادثة الأعنف في تاريخ المملكة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com