السعودية توقف شابًا أساء لقبائل جنوب المملكة في ثاني حادثة من نوعها خلال أيام

السعودية توقف شابًا أساء لقبائل جنوب المملكة في ثاني حادثة من نوعها خلال أيام

المصدر: قحطان العبوش- إرم نيوز

ألقت السلطات الأمنية في السعودية، القبض على شاب متهم بالإساءة إلى قبائل جنوب المملكة في ثاني حادثة من نوعها تسببت بموجة غضب عارمة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في البلد الخليجي الذي ينتمي غالبية أبنائه لقبائل كبيرة تحظى بمكانة رسمية وشعبية.

وقالت تقارير محلية ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إن رجال الأمن تمكنوا من تحديد هوية الشاب الذي ظهر في مقطع فيديو أساء فيه لقبائل جنوب البلاد وسكانها، وتم إلقاء القبض عليه.

ولم يصدر تأكيد رسمي بالقبض على الشاب، وهويته، وما إذا كان سعودي الجنسية، فيما لم يتسن لـ ”إرم نيوز“ الحصول على تعقيب رسمي فوري من الجهات المختصة.

وسيخضع المتهم للتحقيق الأولي قبل إحالته للنيابة العامة التي أصدر رئيسها سعود المعجب أمراً بالقبض عليه بعد أن ظهر في مقطع الفيديو الذي تم تداوله على نطاق واسع وسط دعوات للقبض عليه.

ويظهر في مقطع الفيديو شاب يتحدث بلكنة سعودية خلال بث مباشر عبر هاتفه الجوال كما يبدو، ويقوم بالرد على تعليقات ترد على بثه، من خلال الشتم والسب والانتقاص من أهالي جنوب السعودية وقبائلهم، دون أن يعرف تاريخ تسجيل الفيديو وهوية الشاب.

وكانت السلطات الأمنية السعودية، ألقت القبض، ليل الأحد/الاثنين، على شاب آخر ظهر في مقطع فيديو أثار غضبًا وانتقادات واسعة؛ لإساءته لقبائل جنوب السعودية ونسائهم وأعراضهم وأصولهم، قبل أن تتدخل النيابة العامة سريعًا لملاحقته.

وتثير مثل تلك الإساءات ردود فعل غاضبة لدى أبناء القبائل الذين لا يقبلون المساس بانتماءاتهم القبلية، في بلد لا تزال القبيلة فيه تحتل مكانة بارزة على المستويين الرسمي والشعبي.

ولا يزال أبناء القبائل يتمسكون بكثير من عاداتهم وتقاليدهم الضاربة في تاريخ شبه الجزيرة العربية، فيما تثير أي انتقادات ذات مدلول قبلي حساسية لدى أبناء القبائل، بينما ترى النخب السعودية أن مثل تلك الإساءات تستهدف إثارة الفتنة والمساس بالوحدة الوطنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com