ما المكاسب التي حققتها مصر من زيارة ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان؟ – إرم نيوز‬‎

ما المكاسب التي حققتها مصر من زيارة ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان؟

ما المكاسب التي حققتها مصر من زيارة ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان؟

المصدر: عبدالله المصري - إرم نيوز

حظيت زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، باهتمام بالغ في مصر على المستويات كافة، إذ تتطلع مصر لمزيد من التعاون وفتح الآفاق الاقتصادية مع السعودية خلال السنوات المقبلة.

ورصد خبراء مصريون عدة مكاسب حققتها القاهرة من وراء زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في مجال التعاونات المشتركة سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا.

4 اتفاقيات

ووقع الجانبان المصري والسعودي 4 اتفاقيات في اليوم الأول لزيارة ولي العهد لمصر، شملت اتفاقية تعاون في مجال حماية البيئة والحد من التلوث بين وزارة البيئة في مصر ووزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، وإنشاء صندوق سعودي مصري للاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي ووزارة الاستثمار المصرية.

وجرى توقيع برنامج تنفيذي للتعاون المشترك لتشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار المصرية ونظيرتها السعودية، وبحث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس السيسي أوجه التعاون الثنائي، ولاسيما الاقتصادية والاستثمارية منها لاسيما في منطقة البحر الأحمر بمجال الاستثمار السياحي.

اقتصاديًا

خبير العلاقات الدولية الدكتور أيمن سمير قال إن ”الزيارة لها العديد من المكاسب الكبيرة على مختلف الأصعدة خصوصًا المجال الاقتصادي، بعد توقيع اتفاقيات اقتصادية بقيمة 16 مليار دولار؛ ما يعني نقلة كبيرة في الاستثمار السعودي في مصر“.

وأوضح في تصريح تلفزيوني أن الزيارة ستؤدي إلى زيادة التبادل التجاري بين الدولتين، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 3 ملايين مواطن مصري يعملون بالسعودية.

سياسيًا

وقال السياسي الحزبي ناجي الشهابي، إن اختيار القاهرة لتكون المحطة الأولى لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يؤكد مكانتها الكبيرة في عقل وقلب الأمير الشاب، ويعكس الأهمية الإستراتيجية التي توليها الرياض للتعاون الثنائي بين البلدين على مستوى المحيط العربي والإقليمي والدولي.

وأوضح الشهابي في تصريح لـ ”إرم نيوز“ أن الزيارة تأتي قبل انعقاد القمة العربية في الرياض؛ لكي تتوافق الرؤى بين البلدين الأهم في الوطن العربي تجاه التحديات التي تواجه الوطن العربي، وتكوين توافق عربي في القضايا المركزية مثل: القضية الفلسطينية، وقضية الإرهاب، والدعم القطري لها.

وأكد أن الزيارة تعد بمثابة رد قوي لداعمي الإرهاب؛ بأن وحدة البلدين ستمنع تلك الظاهرة التي تمثل خطرًا على الأمن القومي العربي.

وأكد أن الزيارة ستحقق بعض النتائج الإيجابية في المجال الاقتصادي، إذ تم توقيع اتفاقيات اقتصادية بقيمة 16 مليار دولار؛ ما يعني نقلة كبيرة في الاستثمار السعودي في مصر، وأيضًا سيكون لها انعكاس إيجابي في باقي المجالات العسكرية والتجارية، لافتًا إلى أن زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة تم الإعداد الجيد لها وستؤسس لمرحلة إستراتيجية جديدة بين البلدين الشقيقين.

عسكريًا

بدوره، قال اللواء طيار هشام الحلبي، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجَّه رسالة قوية إلى إيران في حضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي يزور القاهرة حاليًا.

وأكد أن تصريح الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن أمن الخليج من أمن مصر يحمل رسالة قوية موجَّهة لإيران؛ نظرًا لتزايد النفوذ الإيراني في المنطقة، خصوصًا في اليمن ودعمهم اللا محدود للحوثيين وتهديدهم للحدود السعودية.

ووصل ولي العهد إلى القاهرة مساء الأحد في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، يجري خلالها مشاورات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وكبار المسؤولين المصريين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com