مسرحية ”سلم نفسك“.. لماذا اختارتها مصر ليشاهدها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان؟ – إرم نيوز‬‎

مسرحية ”سلم نفسك“.. لماذا اختارتها مصر ليشاهدها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان؟

مسرحية ”سلم نفسك“.. لماذا اختارتها مصر ليشاهدها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان؟

المصدر: أحمد الجارحي- إرم نيوز

رغم وجود العديد من العروض المسرحية في الوقت الحالي على خشبة مسرح الدولة، وعدد من المسارح الخاصة وقع الاختيار على مسرحية ”سلم نفسك“ ليشاهدها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وضيفه الكبير ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

كانت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة هي صاحبة الفكرة، ورشحت للرئاسة هذا العمل الذي ذاع صيته، وتهافت على مشاهدته النخبة والجمهور العام.

تعرض مسرحية ”سلم نفسك“ 5 أيام في مركز الإبداع بدار أوبرا المصرية، واستطاعت من أول أسبوع أن تحقق نجاحًا كبيرًا، الأمر الذي دفع مشاهير الفن والسياسة للتزاحم مع الجمهور العام لمشاهدتها.

ومن أبرز الشخصيات الفنية التي ذهبت لمتابعة العرض، أحمد حلمي، ومنى زكي، وياسمين عبدالعزيز، ومنة شلبي، وهاني شاكر، ونبيلة عبيد، وليلى طاهر، وسهير المرشدي.

فريق العمل

كعادة المخرج خالد جلال في عروضه السابقة مثل ”أيامنا الحلوة“ و“قهوة سادة“ يعتمد على وجوه شابة، ولديها حظ وافر من الموهبة.

أبطال العمل هم 27 طالبًا من خريجي الدفعة الثالثة لمركز الإبداع، وبالتحديد هم المتميزون في مادة الارتجال أهم مادة في قسم التمثيل.

واستغرق خالد جلال في التحضير للعمل 60 يومًا، وخلال هذه الفترة استعان بعدد كبير من الطلبة، حتى استقر بشكل نهائي على الأبطال.

مسرحية ”سلم نفسك“ من تأليف وإخراج خالد جلال وملابس مروة عودة.

محتوى العرض المسرحي

عن فكرة ومحتوى العمل تحدّث جلال قائلًا: ”في البداية أشعر بسعادة بالغة؛ لأن السيد الرئيس والعاهل السعودي قررا مشاهدة العمل، فهذا شرف كبير لي ولكل فريق العمل، وأرى أن هذا الموقف سوف يكون له أثر طيب على فريق العمل، خاصة أنهم شباب وفي بداية الطريق“.

وتابع حديثه لـ إرم نيوز قائلًا: ”مؤمن بأن الفن قبل أن يكون متعة هو أحد روافد القوة الناعمة التي تستطيع أن تغير سلوك الإنسان، وأن تحول الممارسات السلبية إلى إيجابية؛ لذا أقدم عروضًا لها رسالة وهدف بأسلوب كوميدي راقٍ بعيدٍ عن الابتذال ولغة الحوار الهابطة“.

واستطرد: ”تعتمد فكرة العمل على هبوط إنسان من كوكب الأرض يعاني العديد من الأمراض الاجتماعية على مجتمع مثالي، ويحدث الصدام بين الإنسان القادم من كوكب الأرض ومحمل بالعديد من السلوكيات والأفكار الخاطئة، وبين الضوابط والقواعد الموجودة في المجتمع المثالي، وهنا يقع أهل المجتمع المثالي في حيرة عن كيفية التعامل مع هذا الشخص، هل يتم علاجه من الأخطاء التي تلازمه، أم يتم قتله للخلاص منه حتى لا يشوه المجتمع المثالي؟“.

وواصل خالد جلال حديثه: ”يقترب عرض سلم نفسك من العديد من المشاكل والقضايا التي طالت المجتمع المصري في السنوات الأخيرة، ومنها ظاهرة التحرش الجنسي، والبلطجة والنميمة، وحالة الانفصال التي طالت المجتمع المصري بعدما ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أصبحت عنصرًا أساسًا في الترويج للشائعات“.

وتابع: ”كما يناقش العرض المسرحي قضية الإرهاب، وكيف يتحول الإنسان المسالم والمحب للحياة إلى إرهابي بعد سماع إعلان عن الترغيب في دخول الجنة، ويناقش العمل أيضًا تأثير التكنولوجيا على العلاقات الإنسانية، وكيف غابت المعاني الجميلة مثل الشهامة والمروءة عن المجتمع“.

وأردف: ”العرض له خطوط رئيسة لكنه يعتمد أيضًا على الارتجال، وهذا الارتجال يمنح الفنان الشاب ثقة، ويخلق حالة من التفاعل بينه وبين الجمهور، وأتوقع أن يصبح أبطاله نجومًا على الساحة الفنية خلال السنوات القليلة القادمة“.

تغييرات على العرض الأصلي

منذ أسبوعين أضاف المخرج خالد جلال للعرض نشيد ”قالوا إيه“ الذي انتشر مؤخرًا في المجتمع المصري، ويقوم بأدائه رجال الصاعقة المصرية.

نالت هذه الإضافة الفنية إشادة كبيرة من النقاد، حيث تم توظيف النشيد بشكل يتلاءم مع طبيعة العمل، دون أن يحدث خلل بالأحداث.

العرض يجمع بين الكوميديا والتراجيديا، وقد نجح خالد جلال رغم فقر الإنتاج في تقديم عمل مبهر في الصورة، وتغيير في الديكور على المسرح بين شقة، ومدخل شركة، وعربة قطار، وقد كانت الإضاءة عنصرًا أساسًا في تقديم صورة مقنعة للجمهور.

وأشاد النقاد والجمهور بكل فريق العمل الذي يضم مجد الحجار ونديم هشام ومحمد أمين وعادل الحسيني، الذي يرى كثير من النقاد أنه امتداد للراحل زكي رستم والشاب الموهوب شريف عبدالمنعم وأحمد كيكا وصاحبة الصوت الرائع ألحان المهدي وسارة هريدي وسارة مجدي وريهام سامي ونجلاء فوزي.

بلغ عدد ليالي عرض مسرحية ”سلم نفسك“ 206 ليالي، وكان المسرح في كل الليالي كامل العدد.

قالوا عن العرض

أكدت الناقدة عزة أحمد هيكل لإرم نيوز أن العرض المسرحي هو الأفضل في عام 2017، ومتكامل وممتع ولغته المسرحية راقية إلى حد كبير.

أما فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق فقال لإرم نيوز: ”أثق في قدرات جلال فهو لديه رؤية فنية ممتازة وعندما شاهدت العرض شعرت بالسعادة؛ لأنه ناقش العديد من المشكلات بأسلوب كوميدي بديع، كما أن الشباب لديهم موهبة رائعة، وكانت الموسيقى المصاحبة للعرض أيضًا معبرة عن أجواء العمل“.

فيما صرح الكاتب لويس جريس عن العرض قائلًا: ”حيوي جدًا، وأتمنى أن يذهب المثقفون والجمهور العام لمشاهدته فهو جذاب لدرجة أنني كنت أتمنى ألّا ينتهي“.

وقال الفنان هاني شاكر لإرم نيوز: ”معجب بالأغاني داخل العرض والأصوات رائعة وبها طرب، والحقيقة هذا العرض رغم بساطته فهو غني ودسم، ويؤكد أن لدينا مواهب جيدة، وأن لدينا إبداعًا حقيقيًا، وأتمنى تكرار هذه التجارب؛ لأن ما يقدمه المخرج خالد جلال وهؤلاء الشباب هو الفن الحقيقي الهادف الذي يبني المجتمعات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com