محمد بن سلمان يفتتح ”تجديدات“ الجامع الأزهر في القاهرة – إرم نيوز‬‎

محمد بن سلمان يفتتح ”تجديدات“ الجامع الأزهر في القاهرة

محمد بن سلمان يفتتح ”تجديدات“ الجامع الأزهر في القاهرة

المصدر: محمد ربيع ومحمود سمير - إرم نيوز

افتتح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، الجامع الأزهر الشريف بعد الانتهاء من أكبر عملية ترميم شهدها الجامع في تاريخه استمرت نحو 3 سنوات بتكلفة 30 مليون جنيه.

وتفقد الأمير محمد بن سلمان والرئيس المصري وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب التجديدات التي جرت في الجامع الأزهر، وسط مشاركة عدد من المسؤولين بالبلدين.

واستمع المشاركون في عملية الافتتاح إلى شرح مفصل من وزير الآثار خالد العناني حول تاريخ إنشاء الجامع الأزهر ومراحل تطويره.

وبدأت عملية الترميم في العام 2014 بعدما نجحت مشيخة الأزهر في توقيع بروتوكول مع خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز لترميم الجامع وإعادته لصورته الأولى قبل ألف عام.

وانطلقت أعمال الترميم رسميًا عام 2015 من قبل شركة بن لادن السعودية بتكلفة تجاوزت الـ30 مليون جنيه أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز بصرفها في أبريل/نيسان 2016 لصالح تلك العملية الضخمة.

وشملت عملية الترميم تجديد المنبر وطلائه بطِلاء مذهب، وتركيب أرضيات رخامية من نفس النوع المستخدم بالحرم المكي الشريف، إلى جانب فرشه بنوع فاخر من السجاد الأزرق بدلا من الأحمر.

كما شملت أعمال ترميم زخرفة الواجهات الداخلية والخارجية للجامع، وترميم الأسقف والنوافذ الخشبية والمشربيات والمآذن، والإضاءة الداخلية والخارجية، وأعمال النقل التليفزيوني، وأعمال مقاومة الحريق، وتأهيل السور الخارجي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com