بالفيديو.. هكذا تم ضبط وافد مختبئا بحقيبة سفر وسماسرة يجلبون أطفالًا من اليمن للتسول بالسعودية)

بالفيديو.. هكذا تم ضبط وافد مختبئا...

#إرم_نيوز

المصدر: فريق التحرير

أظهر مقطع فيديو نشرته شرطة منطقة الرياض الاثنين، خلال تنفيذها حملة أمنية لضبط الوافدين المخالفين بالمملكة تحت شعار ”وطن بلا مخالف“، لحظة ضبط عدد من المخالفين الذين يمارسون التسول على الإشارات الضوئية.

وعرض الفيديو القوة الأمنية، وهي تنفذ مهامها في عمارة سكنية يقطنها متسولون، إذ ضبطت أحد المتسولين وهو يختبئ في حقيبة سفر، وآخر تحت سرير النوم، بينما ضبطت آخرين وهم يحاولون الهرب من النافذة.

كما ظهر في مقطع الفيديو، مجموعة من الأطفال المتسولين القادمين من اليمن بواسطة سماسرة يجلبونهم لغاية التسول، فيدفع الأطفال لهم نصيبًا مما يجمعونه من التسول، ولدى سؤال الأطفال عن مكان ذويهم أجابوا بأنهم في اليمن وأنهم وحدهم في السعودية.

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=cRU5bueJ4SM[/embed]

في حين أظهر فيديو آخر سجله مقيم يمني مخالف وهو يناشد المسؤولين في اليمن، لمساعدتهم ومنع ترحيلهم، قائلًا ”أين الرئيس عبد ربه أين الشرعية“، مضيفًا بقوله ”نحن في باص الترحيل شاهدوا الأطفال والعائلات والضحايا“، وفق تعبيره.

ونفذت القوة الأمنية، بمشاركة فرق فرع وزارات البيئة والمياه والزراعة، مهامها المشتركة بداية من بلدية الروضة، عبر إزالة عدد من المواقع المخالفة لتأجير الخيام وبيع الحطب، وضبط أكشاك لبيع الأطعمة والوجبات الشعبية دون مراعاة للاشتراطات الصحية، ومجموعة من الخيام والمقطورات غير المرخصة.

وحسب بيان صدر عن شرطة منطقة الرياض الاثنين، فإنه ”تم ضبط نحو 50 موقعًا مخالفًا، كما تم ضبط عدد من المخالفين وإحالتهم إلى الجهات المعنية“.

وقالت الشرطة في البيان إن ”الحملة أسفرت عن ضبط 534764 مخالفًا، منهم 359748 مخالفًا لنظام الإقامة، و124161 مخالفًا لنظام العمل، و50855 مخالفًا لنظام أمن الحدود“.

وحسب البيان، ”تم ضبط 7670 شخصًا خلال محاولتهم التسلل عبر الحدود إلى داخل السعودية، 70 % منهم يمنيو الجنسية و 28 % إثيوبيو الجنسية و 2 % جنسيات أخرى، كما تم ضبط 480 شخصاً لمحاولتهم التسلل عبر الحدود إلى خارج المملكة“.

وجاء في البيان، أنه ”بلغ إجمالي المتورطين في نقل وإيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، والتستر عليهم 1067 شخصًا، كما وصل عدد إجمالي المواطنين الذين تم إيقافهم، لتورطهم في نقل أو إيواء وافدين مخالفين للأنظمة 169 مواطناً، في الوقت الذي تم فيه استكمال الإجراءات النظامية بحق 154 منهم وإخلاء سبيلهم، في حين تستكمل الجهات المختصة تنفيذ الأنظمة بحق بقية الموقوفين وعددهم 15 سعوديًا“.

وأفادت الشرطة في بيانها بأن ”12449 وافدًا مخالفًا تم إخضاعهم لإجراءات تنفيذ الأنظمة، منهم 10371 رجلًا و 2078 امرأة، بينما تم إيقاع العقوبات الفورية بحق 93820 مخالفًا، وإحالة 76851 مخالفاً لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 84074 مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 120425 مخالفًا“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com