السعودية ترحب بتقرير أممي أدان تدخلات إيران في المنطقة
السعودية ترحب بتقرير أممي أدان تدخلات إيران في المنطقةالسعودية ترحب بتقرير أممي أدان تدخلات إيران في المنطقة

السعودية ترحب بتقرير أممي أدان تدخلات إيران في المنطقة

رحبت السعودية، اليوم الخميس، بتقرير الأمم المتحدة الذي أكد أن "تدخلات إيران العدائية ودعمها لميليشيات الحوثي الإرهابية بقدرات صاروخية متقدمة وخطيرة، تهدد أمن واستقرار المنطقة"، كما رحبت بالموقف الأمريكي بهذا الخصوص.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية: إن المملكة رحبت بـ"الموقف الأمريكي، الذي أعلنت عنه السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، في جلسة مجلس الأمن اليوم، وإدانتها لنشاطات إيران العدائية في دعم وتسليح الجماعات الإرهابية، بما فيها حزب الله وميليشيات الحوثي الإرهابية".

وجددت المملكة إدانتها لـ"النظام الإيراني لدعمه ميليشيات الحوثي التابعة له، في ممارستهم العدوانية والإرهابية وانقلابهم على الشرعية، وتدميرهم لمؤسسات الدولة، وقمعهم الوحشي للشعب اليمني، ونهبهم لمقدرات الشعب اليمني بما فيها المساعدات الإنسانية، واستيلائهم على الواردات النفطية لاستخدامها في دعم وتمويل حملتهم الإرهابية، وتهديدهم لأمن الممرات البحرية، ومهاجمتهم أراضي المملكة وإطلاق الصواريخ الباليستية على المدن المأهولة بالسكان، بدعم من إيران، الأمر الذي يشكل انتهاكًا صارخًا لقرار مجلس الأمن 2216، وقرار مجلس الأمن 2231، ما تسبب في تعطيل العملية السياسية وإطالة أمد الأزمة في اليمن".

وأدانت السعودية النظام الإيراني لـ"خرقه الصارخ للقرارات والأعراف الدولية، بما فيها قرارا مجلس الأمن رقم 1559، ورقم 1701، المعنيان بمنع تسليح أي ميليشيات خارج نطاق الدولة في لبنان (تحت الفصل السابع)، بالإضافة لقراري مجلس الأمن 2231، 2216".

وطالبت المملكة المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ إجراءات فورية لتنفيذ قراري مجلس الأمن 1559 و1701، ومحاسبة النظام الإيراني على أعماله العدوانية.

وأعادت المملكة التأكيد على ضرورة تشديد آلية التحقق والتفتيش (UNVIM)؛ للحيلولة دون استمرار عمليات التهريب.

وأكدت السعودية التزامها بدعم جهود المبعوث الأممي لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الهادفة إلى إيجاد حل سياسي وفق المرجعيات الثلاث، ودعم جميع العمليات الإغاثية والإنسانية الهادفة إلى رفع المعاناة عن الشعب اليمني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com