انتقادات لحساب المواطن

انتقادات لحساب المواطن

المصدر: إرم نيوز

يعيش السعوديون على وقع إعلان سياسات برنامج ”حساب المواطن”، أمس الثلاثاء، والذي تم إقراره مع رفع أسعار الكهرباء، بحيث تصرف الدفعة الأولى منه في الـ 21 من ديسمبر/كانون الأول.

وتعرض برنامج ”حساب المواطن“ لانتقادات من قبل سعوديين، خاصة أن تجاربهم السابقة مع البرامج غير مطمئنة على حد قولهم.

وقالت الكاتبة ”هالة القحطاني“: ”كيف نقتنع بأن #حساب_المواطن سيخدم المواطن فعلاً ونحن نرى مستفيدي التأهيل من أصحاب الاحتياجات الخاصة والضمان، لا يحصلون على حقوقهم، ويعانون بيروقراطية العمل، وترهل أنظمتهم، وشُح المبالغ التي تصرف مقارنة باحتياج الفرد!!“.

ولم يتم الكشف -حتى الآن- عن مقدار المبلغ المالي الذي يحق صرفه للمسجلين في البرنامج، وهو الأمر الذي ظل مؤرقًا للكثير من المواطنين.

وانتقد ”أحمد“ عدم توضيح مبلغ الدعم المالي، وتفاعل بمشاركة العديد من السعوديين من خلال هاشتاغ #حساب_المواطن عبر موقع التواصل ”تويتر“، بقوله: ”راح نقدم دعمًا للمواطنين من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، المواطن : كم مقدار الدعم ؟ الوزير : يوم 21 ديسمبر تعرف ! لا قيمة      ولا فائدة للمؤتمر دون الإجابة عن أهم سؤال لدى #المواطن“.

بدوره، استنكر مغرد يدعى ”مرزوق العواد“ عدم الكشف عن المبلغ المستحق: ”سوف يتم ايداع #حساب_المواطن بعد 9 أيام ولم يحدد كم المبلغ لكل فرد“.

وتسبب ”التستر“ على المبلغ المخصص للدعم، في قلق لدى سعوديين، إذ قال ”عبدالله قذال السلمي“: ”أرجو ألا يقل الدعم عن 450 ريالًا للفرد الواحد في الأسرة في حالة أن الدعم أقل من 450 فهذا يعني تحميل المواطن مزيداً من الأعباء، وفي حالة أن الدعم من 450-550 فهذا جيد جدًا، وما زاد عن ذلك دليل أن هدف البرنامج لمصلحة المواطن وليس العكس“.

وحاول مغرد يدعى ”هداج العيسي“ مقاربة المبلغ: ”حسبة بسيطة: توقف العلاوة السنوية لعامين تعني انخفاض للرواتب بنسبة تصل الى١٠٪ تقريباً مضافاً لها ضريبة القيمة المضافة = ٥٪ يتبين اجمالي الانخفاض في الدخل = ١٥٪ وهي نسبة كبيرة لا أعتقد بأن #حساب_المواطن قادر على تعويضها“.

وطالت انتقادات أخرى برنامج ”حساب المواطن“، الذي لا تبدو آلية عمله موافقة لاحتياجات الأسر السعودية، إذ قال المحلل السياسي ”صياح الشويب“: ”الرجل هو المكلف شرعاً بالصرف على زوجته ومنزله وليس الزوجة، كما لا يستطيع الزوج إلزام زوجته بمشاركته، على العكس هو ملزم بالصرف عليها شرعًا؛ حتى وإن كانت غنية، لذلك احتساب دخلها فيه ظلم لرب الأسرة“.

ولمح العديد من المواطنين إلى أن تفعيل حساب المواطن بالتزامن مع تحرير أسعار الطاقة وارتفاع تكاليف الحياة، لن يؤتي نفعه، إذ علق ”حسن الزهراني“: ”لو كان #حساب_المواطن سيأتي وحده لرحّبنا به ولتهللت أسارير وجوهنا فرحاً بمقدمه الميمون، ولكن المشكلة أنه سيأتي تتبعه تكاليف الحياة وغلاء المعيشة وانتهازية التجّار. حتى السلع المعافاة بدأت ترتفع، وعندما تسأل أصحابها يتعللون بالضريبة، فإذا قلت إنكم معفيون قالوا: الكهرباء والماء إلخ“.

يذكر أن البرنامج يتيح عبر منصته الإلكترونية، للمستفيدين الذين بلغ عددهم نحو 13 مليون شخص بينهم أكثر من ثلاثة ملايين مستقلون، والباقون من التابعين لهم كعائلات، آلة حاسبة تقبل إدخال معطيات الدخل وأفراد الأسرة وأعمارهم لتحديد مقدار الدعم.

ويحق لأي مستفيد الاعتراض لدى لجنة خاصة بالاعتراضات على مقدار الدعم، فيما لو كان أقل مما يعتقد أنه يستحقه، إضافة لإتاحة إمكانية المحادثة المباشرة مع مشرفين في البرنامج للرد عليهم والإجابة عن استفساراتهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com