تقرير سري للأمم المتحدة: صواريخ الحوثي صوب السعودية إيرانية الصنع
تقرير سري للأمم المتحدة: صواريخ الحوثي صوب السعودية إيرانية الصنعتقرير سري للأمم المتحدة: صواريخ الحوثي صوب السعودية إيرانية الصنع

تقرير سري للأمم المتحدة: صواريخ الحوثي صوب السعودية إيرانية الصنع

قال تقرير سري أعده مراقبو العقوبات في الأمم المتحدة، إن بقايا 4 صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون على السعودية هذا العام، "تبدو من تصميم وتصنيع إيران"، وهو ما يعطي دفعة لمسعى تقوده الولايات المتحدة لمعاقبة طهران.

وقالت هيئة مراقبي الأمم المتحدة المستقلة في تقرير مؤرخ بتاريخ 24 نوفمبر/ تشرين الثاني، إنه "ليس لديها حتى الآن دليل يؤكد هوية الوسيط أو المورد الذي وفر الصواريخ المرجح أنها أرسلت للحوثيين، في انتهاك لحظر مستهدف على السلاح فرضته المنظمة الدولية في أبريل/ نيسان 2015".

واتهمت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إيران، بتزويد الحوثيين بصاروخ أطلق على السعودية في يوليو/ تموز، وطالبت الأمم المتحدة بتحميل إيران مسؤولية انتهاك قرارين لمجلس الأمن الدولي.

وأشار التقرير إلى أن "المراقبين تفقدوا قاعدتين عسكريتين سعوديتين لرؤية بقايا الصواريخ التي جمعتها السلطات بعد الهجمات على المملكة في 19 مايو/ أيار، و22 يونيو حزيران، و26 يوليو تموز، والرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني".

كما تفقد المراقبون 4 "نقاط ارتطام" خلفها هجوم الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني، وتم رصد بقايا أخرى للصواريخ فيها.

وذكر المراقبون أن "خصائص التصميم وأبعاد المكونات التي فحصتها الهيئة تتفق مع الخصائص والأبعاد التي تم الإبلاغ عنها بالنسبة للصاروخ قيام-1 الإيراني التصميم والتصنيع".

ويبلغ مدى الصاروخ "قيام-1" نحو 500 ميل، ويمكنه حمل رأس حربية زنة 1400 رطل وفقًا لمنظمة "جلوبال سكيوريتي.أورج".

وقال المراقبون إن الصواريخ تم تهريبها إلى اليمن على الأرجح عبر الممرات البرية من سلطنة عمان أو الغيظة أو ميناء نشطون في محافظة المهرة اليمنية.

وأفادت وسائل إعلام محلية سعودية، الخميس، بأن قوات الدفاع الجوي في المملكة، تمكنت من تدمير صاروخ "سكود" استهدف "خميس مشيط"، انطلاقًا من الأراضي اليمنية.

وقالت صحيفة "سبق" إن القوات "أفشلت محاولة استهداف الحوثيين لمنطقة عسير، وذلك بتدميرها صاروخًا من نوع سكود تم تفجيره في سماء خميس مشيط".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com