محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية
محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينيةرويترز

توقعات بتقديم حكومة اشتية استقالتها للرئيس الفلسطيني اليوم

أفادت مصادر فلسطينية، الأحد، بتقديم حكومة رئيس الوزراء محمد اشتية استقالتها للرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم.

وقالت وكالة "معاً" الفلسطينية، إن "من المتوقع أن يقدم رئيس الوزراء محمد اشتية استقالة الحكومة للرئيس محمود عباس الاثنين".

ونقلت الوكالة عن مصدر خاص قوله إن "اشتية أبلغ الليلة الرئيس محمود عباس وأعضاء اللجنة المركزية والوزراء أنه سيضع استقالة الحكومة بين يدي الرئيس، وسيعلن ذلك في بيان رسمي في افتتاح جلسة مجلس الوزراء".

وقالت الحكومة إنه "في حال تمت الخطوة غداً الاثنين، فإن الحكومة ستصبح حكومة تسيير أعمال في حال قبل ابو مازن الاستقالة لحين تشكيل حكومة جديدة".

وأشارت الوكالة إلى أنه من المتوقع "أن يتم تشكيل حكومة تكنوقراط، من أجل الاستحقاقات المقبلة خاصة في ظل الحديث عن اليوم التالي للحرب الدائرة في غزة منذ أكثر من 4 أشهر".

وأوضحت الوكالة أن "خطوة الرئيس عباس هي لملأ الفراغ الذي يمكن أن ينجم عن اليوم التالي لنهاية الحرب في قطاع غزة"، منوهة إلى أن "عباس يفضل أن يترأس محمد مصطفى رئيس صندوق الاستثمار الحكومة الجديدة".

وبحسب "معاً" فإن "الحكومة التي ينوى عباس الإعلان عنها تأتي لقطع الطريق أمام خطة بديلة بدأت المشاورات تجري حولها وهي تولي سلام فياض رئاسة الوزراء ليقود مرحلة إعمار غزة".

واصل أبويوسف
واصل أبويوسفالأناضول

نفي وتساؤلات

من جهته، "نفى واصل أبويوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اعتزام الحكومة برئاسة محمد اشتية تقديم استقالتها خلال أيام؛ تمهيداً لتشكيل حكومة تكنوقراط"، بحسب ما أفاد به لوكالة "الأناضول".

ونقلت الوكالة عن أبويوسف قوله: "هذا كلام غير صحيح، مبدأ تشكيل حكومة تكنوقراط مطروح من العديد من الأطراف".

ومن المقرر أن تلتقي الفصائل الفلسطينية بموسكو، في 29 فبراير/شباط الجاري، بدعوة من روسيا لبحث المصالحة الفلسطينية. وقال أبو يوسف إنه "سيتم طرح ومناقشة الوضع السياسي والمصالحة، ولا يوجد خطوة استباقية قبل موسكو".

وتابع القيادي الفلسطيني: "هناك أسئلة قبل تشكيل الحكومة.. "هل تشكيل حكومة في ظل حرب الإبادة وإمعان الاحتلال في مواصلة حربه سيوقف الحرب؟ هل ستوقف سرقة أموال المقاصة (الفلسطينية من جانب إسرائيل)؟ هل ستعمل الحكومة في الضفة وغزة في ظل هذه الحرب العدوانية؟".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com