ملخص عن قوات التحالف الدولي ضد داعش (إنفوغراف)
ملخص عن قوات التحالف الدولي ضد داعش (إنفوغراف)(إرم نيوز)

بعد نوايا إخراجه من العراق.. هذا ما حققه "التحالف الدولي" ضد داعش

أثار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الكثير من الجدل بعد تأكيده مؤخرًا عزم حكومته إخراج قوات التحالف الدولي ضد داعش بقيادة الولايات المتحدة من البلاد، وتشكيل لجنة خاصة لهذا الغرض.

جاء تصريح السوداني الأخير بعد مقتل قائد فصيل مسلح في بغداد في غارة أمريكية؛ ما أثار غضب فصائل متحالفة مع إيران مطالبة الحكومة بإنهاء وجود التحالف في العراق.

أخبار ذات صلة
السوداني: العراق يسعى لإخراج قوات التحالف بشكل سريع

وقد أحصت واشنطن أكثر من 115 هجومًا ضد قواتها في العراق وسوريا منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد أيام من اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة.

وتنشر واشنطن 2500 عسكري في العراق ونحو 900 في سوريا في إطار مكافحة تنظيم داعش ضمن التحالف الدولي.

من جهته، يؤكد التحالف الدولي الذي تشكل في سبتمبر/أيلول عام 2014 أنه موجود "بدعوة من العراق" لتقديم الدعم، وذلك بهدف القضاء على تنظيم داعش المتشدد، الذي ينتشر في كل من العراق وسوريا، وفقًا لِما جاء في الموقع الإلكتروني للتحالف.

بحسب الموقع، بلغ عدد أعضاء التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، 86 عضوًا، التزموا "بالتصدي لتنظيم داعش على كل الجبهات، والعمل على هدم شبكاته والوقوف أمام طموحاته بالتوسع العالمي".

وإلى جانب الحملة العسكرية في كل من العراق وسوريا، تعهّد التحالف "بمواجهة البنية التحتية المالية والاقتصادية لتنظيم داعش وعرقلتها، والتصدي لتدفق المقاتلين الأجانب عبر الحدود، ودعم الاستقرار وإعادة الخدمات العامة الأساسية للمناطق المحررة من قبضة داعش، ومواجهة دعاية التنظيم".

ووفقًا للموقع، قام التحالف بتدريب 126,500 من قوات الأمن العراقية، بما في ذلك تقنيات مكافحة العبوات الناسفة، حتى تتمكن هذه القوات من مساعدة الناس على العودة إلى منازلهم والبدء في إعادة بناء حياتهم بسرعة – وبشكل آمن – قدر الإمكان.

وذكر أنه عاد أكثر من 3.2 مليون شخص إلى ديارهم في العراق بدعم من التحالف. ويقوم مشروع تمويل المرافق لتحقيق الاستقرار التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والممول جزئيًّا من قبل التحالف، بتمويل أكثر من 1100 مشروع في 28 موقعًا في جميع أنحاء العراق لدعم هؤلاء الأشخاص.

أخبار ذات صلة
العراق.. مخاوف من استغلال إيران انسحاب "التحالف الدولي"

وفي العراق، يدور جدل واسع حول قرار خروج القوات الأمريكية من البلاد في أوساط الطبقة السياسية، إذ يرى تيار عريض في الداخل مدعوم بموقف دولي أن هذا الخروج في حال تم تنفيذه سيشكل فرصة لطهران لتعزيز نفوذها وملء الفراغ الذي يوفره الانسحاب، فضلًا عن تأثيراته البالغة على المشهد الداخلي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com