بشار الأسد خلال المقابلة
بشار الأسد خلال المقابلةوكالة "سانا"

الأسد: الصين تتعامل معنا من مبدأ الشراكة لا الهيمنة

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن الصين تلعب دوراً مهماً جداً على مستوى العالم. وقال إن الصين عندما تتحدث عن الشراكة فهي تتحدث عن مبدأ جديد ولا تتحدث عن الهيمنة، مثمّناً مواقفها إزاء سوريا.

وقال الأسد، في مقابلة مع تلفزيون الصين المركزي (CCTV)، نقلتها وكالة "سانا" الرسمية، إن "الصين وقفت مع سوريا سياسياً من خلال دورها في مجلس الأمن وفي عدد من المحافل الدولية".

وتابع: "من الطبيعي أن يكون هناك حوار أوسع معها في ظل الظروف التي يمر بها العالم، وفي ظل الحصار الاقتصادي الغربي القاسي الذي يهدف لتجويع الشعب السوري".

وشدد الأسد على أن الشعب السوري قادر على إعادة بناء بلده عندما تتوقف الحرب وعندما ينتهي الحصار، مبيناً أن منطقتنا تواجه نوعين من الخطر، هما خطر الليبرالية الحديثة الغربية التي نشأت في أمريكا، وخطر التطرف.

وقال الأسد إن العنوان الاقتصادي كان أحد العناوين الواسعة التي تحدث فيها مع المسؤولين الصينيين، وفي عدة جوانب"، مضيفاً: "عندما نعود إلى دمشق ستتم لقاءات واجتماعات من أجل وضع آليات لتحويل هذه العناوين إلى مشاريع عمل تطبيقية".

واعتبر الرئيس السوري أن الوجود الأجنبي في سوريا يمثل عائقا كبيرا أمام حل الأزمة السورية. وقال: "لو أبعدنا هذا التدخل الخارجي، فالمشكلة السورية التي تبدو معقدة هي ليست كذلك، يمكن أن تُحل في أشهر قليلة وليس في سنوات".

واتهم الأسد، مجدداً، القوات الأمريكية بسرقة النفط السوري، قائلاً: "المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا التي يحتلها الإرهابيون هي نفسها التي يشرف عليها الأمريكي"، متهما أمريكا بأنها شريك مع الإرهابيين في تقاسم الأرباح.

وامتدح الأسد المصالحة السعودية الإيرانية، معتبراً أنها كانت إنجازاً كبيراً جداً وغير متوقع، لكنها كانت مفاجأة جميلة جداً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com