من الحراك الدولي الداعم للفلسطينيين
من الحراك الدولي الداعم للفلسطينيينرويترز

استطلاع: 64 % من الإسرائيليين ضد إقامة دولة فلسطينية

أظهر استطلاع إسرائيلي حديث للرأي أن 64% من الشعب الإسرائيلي ضد إقامة دولة فلسطينية.

أجرى الاستطلاع مركز القدس للشؤون العامة، أحد مراكز صناعة الفكر في إسرائيل، وتناقلت وسائل إعلام عبرية نتائجه، الثلاثاء.

وقد جرى إعداد الاستطلاع بغية معرفة اتجاهات الإسرائيليين بشأن إقامة دولة فلسطينية محتملة، ضمن اتفاق سلام شامل في المنطقة.

ووجد فريق الاستطلاع أن غالبية الإسرائيليين ضد إقامة دولة فلسطينية، فيما تختلف النسب بشكل واضح وفق الانتماءات السياسية، والحزبية، والدينية، والظروف الاقتصادية، ومستوى تعليم المشاركين في الاستطلاع.

أكبر المعارضين لإقامة دولة فلسطينية بشكل طبيعي هم المنتمون لتيار اليمين بواقع 84%، وتتراجع النسبة بين المنتمين لتيار الوسط لتبلغ 54%، فيما يتراجع رفض الإسرائيليين المحسوبين على تيار اليسار، ليستقر عند 24% يرفضون إقامة دولة للشعب الفلسطيني.

ثلث الإسرائيليين كانوا يؤيدون إقامة دولة فلسطينية قبل 7 أكتوبر وأصبحوا اليوم رافضين
استطلاع إسرائيلي

ولاحظ التقرير الذي حمل خلاصة نتائج الاستطلاع، أن قرابة ثلث الإسرائيليين المشاركين في الاستطلاع كانوا يؤيدون إقامة دولة فلسطينية قبل هجوم السابع من أكتوبر، إلا أنهم أصبحوا اليوم بين الرافضين.

وكان للفئة العمرية دور أيضًا في تحديد اتجاهات الإسرائيليين، حيث تتراجع نسب تأييد إقامة دولة فلسطينية بين البالغين من العمر 60 عامًا فأكثر.

وقبل هجوم السابع من أكتوبر كان قرابة 44% من البالغ عمرهم 60 عامًا فأكثر مع إقامة دولة فلسطينية، إلا أن النسبة بين هذه الفئة وفق الاستطلاع الجديد بلغت 32% فقط يؤيدون إقامة دولة فلسطينية.

وفي الوقت ذاته تراجعت نسبة تأييد إقامة دولة فلسطينية بين الأكاديميين من 29% قبل هجوم السابع من أكتوبر إلى 20% وفق الاستطلاع الجديد، كما تراجعت بين أصحاب الدخل المالي المرتفع من 33% إلى 20%.

ومن بين النسب المرتفعة بشأن معارضة الدولة الفلسطينية ما يتعلق بجيل الشباب بين 18 إلى 29 عامًا، إذ عارضها من هذه الفئة 70%، كما ترتفع النسبة بشكل كبير بين أصحاب التعليم المتواضع لتبلغ 72%.

وترتفع النسبة أكثر بين التقليديين (الملتزمين ببعض الشعائر الدينية) لتبلغ نسبة الرفض 74%، وتزيد أكثر فأكثر بين المتدينين لتبلغ 88%، وتبلغ ذروتها بين المتشددين دينيًّا (الحريديم) لتبلغ 91%. أما العلمانيون فقد رفضوا إقامة دولة فلسطينية بواقع 54%.

أخبار ذات صلة
إسرائيل تعارض فرض دولة فلسطينية دون مفاوضات

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com