اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان في الدوحة
اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان في الدوحةمتداولة

اجتماع خماسي في الدوحة يدعو للإسراع بانتخاب رئيس في لبنان

دعت المجموعة الخماسية التي تضم كلاً من الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية وقطر ومصر، اليوم الاثنين، إلى الإسراع بإجراء انتخابات الرئاسة في لبنان.

وقالت إنها ناقشت عدة إجراءات بحق السياسيين والجماعات الذين يعرقلون انتخاب رئيس جديد.

ولم يتمكن مجلس النواب اللبناني الشهر الماضي من انتخاب رئيس جديد للبلاد للمرة الثانية عشرة. وينص النظام الطائفي في لبنان على أن يشغل هذا المنصب مسيحي من الطائفة المارونية. ولا يزال منصب رئيس البلاد شاغرا منذ انتهاء ولاية ميشال عون في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي.

وقالت المجموعة التي عقدت اجتماعها في الدوحة بحضور مانحين وحلفاء رئيسيين للبنان من عدة دول غربية وعربية إن من الضروري انتخاب رئيس جديد، وحثت في بيان قادة لبنان على إنهاء الشلل المؤسسي المتفاقم في بلد يشهد واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم منذ سنوات.

وقال البيان: "ناقشنا عدة خيارات منها اتخاذ إجراءات بحق من يعرقلون إحراز تقدم في هذا المجال" دون الخوض في تفاصيل الخطوات.

ويعاني لبنان من انقسام سياسي وطائفي، إذ تدعم الأحزاب المسيحية وزير المالية السابق جهاد أزعور، فيما تدعم جماعة حزب الله وحركة أمل الشيعيتان حليفهما سليمان فرنجية.

وحمّل البرلمان الأوروبي جماعة حزب الله وحركة أمل وحلفاءهما مسؤولية اللجوء إلى ما وصفها بالأساليب غير الدستورية لمنع التصويت على انتخاب رئيس جديد وتعميق المأزق السياسي.

وانسحب نواب جماعة حزب الله وحلفاء لهم من الجلسة الماضية في مجلس النواب اللبناني لعرقلة مسعى الأحزاب المسيحية الرئيسية لانتخاب أزعور.

وحذرت واشنطن من أن الإدارة الأمريكية تدرس فرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين لاستمرارهم في عرقلة انتخاب رئيس جديد، مشيرة إلى أن الشلل المؤسسي لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة السياسية في لبنان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com