جانب من المظاهرة
جانب من المظاهرةأ ف ب

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للإطاحة بنتنياهو (صور)

تظاهر آلاف الإسرائيليين في وسط تل أبيب السبت، للمطالبة بإعادة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة وإجراء انتخابات مبكرة للإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. 

وسار المتظاهرون في ميدان هبيما، وحمل بعضهم لافتات تنتقد نتنياهو مع شعارات مثل "وجه الشر" و"انتخابات الآن".

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي ضغوطا شديدة من أجل استعادة الرهائن الذين خطفوا خلال الهجوم غير المسبوق لحماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ونقلوا إلى قطاع غزة.

ومن نحو 250 شخصا تم خطفهم، تم إطلاق سراح حوالى 100 منهم خلال هدنة في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، ولا يزال 132 محتجزين في غزة، قضى 27 منهم من دون إعادة جثثهم، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات إسرائيلية.

المتظاهرون طالبوا بإجراء انتخابات مبكرة
المتظاهرون طالبوا بإجراء انتخابات مبكرةأ ف ب

وقال آفي لولو شامريز، والد أحد الرهائن الذين قتلوا في غزة، "على النحو الذي تسير به الأمور الآن، سيموت جميع الرهائن. لم يفت الأوان بعد لتحريرهم".

ويؤكد نتنياهو أنه يريد مواصلة الحرب حتى "القضاء" على حماس.

وانتقده المتظاهر يائير كاتس (69 عاما)، قائلا: "الجميع في البلاد، باستثناء ائتلافه السام، يعلم أن قراراته لا تتخذ من أجل مصلحة البلاد، وأنه يحاول فقط البقاء في السلطة... نحن جميعا نريد منه أن يستقيل".

وترأس بنيامين نتنياهو الحكومة الإسرائيلية من 1996 إلى 1999 ثم من 2009 إلى 2021، قبل أن يشغل المنصب مجددا بعد انتخابات 2022 إثر تشكيله ائتلافا مع أحزاب دينية ويمينية متطرفة.

وحتى قبل السابع من تشرين الأول/أكتوبر، واجه نتنياهو تظاهرات حاشدة ضد الإصلاح القضائي الذي كانت حكومته تحاول إقراره.

انتقادات حادة وجهها المتظاهرون ضد نتنياهو
انتقادات حادة وجهها المتظاهرون ضد نتنياهوأ ف ب

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com