أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكنرويترز

بلينكن يبدأ جولة جديدة في الشرق الأوسط لدفع مفاوضات غزة‎

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، إلى المملكة العربية السعودية، في أول محطة من جولة أوسع في الشرق الأوسط، تهدف لمناقشة الوضع في غزة بعد الحرب مع الشركاء العرب.

وتهدف الزيارة أيضاً إلى الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاتخاذ خطوات ملموسة طالبه بها الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الشهر لتحسين الوضع الإنساني المتردي في غزة، وفق "رويترز".

وذكر مسؤول كبير في وزارة الخارجية أن من المتوقع أن يلتقي بلينكن في الرياض مع مسؤولين سعوديين كبار، كما سيعقد اجتماعاً أشمل مع نظرائه من 5 دول عربية هي قطر ومصر والسعودية والإمارات والأردن لإجراء المزيد من النقاش حول شكل الحكم في قطاع غزة بعد الحرب.

وكان مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية قد قال في وقت سابق إن الوزير بلينكن سيزور الأردن وإسرائيل بعد انتهاء مباحثاته في السعودية، بحسب "فرانس برس".

وذكر المصدر أن زيارة بلينكن للشرق الأوسط مجدداً تأتي في أعقاب مكالمة بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا خلالها مفاوضات الإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

أخبار ذات صلة
بلينكن يزور إسرائيل لبحث صفقة الرهائن واجتياح رفح

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر قد قال في بيان سابق يتعلق بزيارة السعودية إن جهود بلينكن ستتركز على التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وأشار ميلر إلى أن "حماس هي من تقف عائقاً بين الشعب الفلسطيني ووقف إطلاق النار".

ومنذ أشهر، تحاول مصر وقطر والولايات المتحدة التوسط للتوصل إلى هدنة جديدة بين إسرائيل وحماس، مع تصاعد الضغوط الشعبية للتوصل إلى اتفاق.

وكرر بايدن المخاوف بشأن شن إسرائيل عملية في رفح حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com