السعودية تمنح مصر نحو 700 مليون دولار شهريا حتى أغسطس

السعودية تمنح مصر نحو 700 مليون دولار شهريا حتى أغسطس

القاهرة – قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول إن مصر ستحصل على مساعدات بترولية شهرية من السعودية تتراوح قيمتها بين 650 و 700 مليون دولار حتى أغسطس آب المقبل.

وأضاف طارق الملا في اتصال هاتفي الليلة الماضية “مصر تحصل على مساعدات بترولية من المملكة العربية السعودية بقيمة تتراوح ما بين 650 و700 مليون دولار شهريا منذ أبريل وحتى أغسطس المقبل.”

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت التي قدمت لها مساعدات بأكثر من 12 مليار دولار عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو تموز 2013.

وكان مصدر مسؤول في وزارة البترول قد قال الأسبوع الماضي إن المساعدات البترولية من دول الخليج لبلاده بلغت قيمتها 2.5 مليار دولار منذ أول يناير كانون الثاني وحتى نهاية أبريل نيسان قدمت خلالها اﻻمارات مساعدات بملياري دوﻻر منذ بداية العام والسعودية 500 مليون دولار.

وقال الملا “مساعدات السعودية البترولية لمصر ستبلغ أكثر من ثلاثة مليارات دولار من أبريل وحتى نهاية أغسطس.”

والدول الخليجية الثلاث لها مصالح سياسية قوية في الحيلولة دون حدوث انهيار اقتصادي في مصر قد يسمح بعودة جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها تلك الدول الخليجية عدوا لدودا لها.

وتواجه مصر أسوأ أزمات الطاقة منذ سنوات وتسعى للحصول على إمدادات وقود كافية لاستهلاك الصيف لتجنب اندلاع غضب شعبي جراء انقطاع الكهرباء في بلد يبلغ استخدام مكيفات الهواء فيه ذروته بين مايو أيار وأغسطس آب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع