خلال يومه الأول.. مطالب بـ"تغيير النظام" في مؤتمر المعارضة القطرية بلندن 
خلال يومه الأول.. مطالب بـ"تغيير النظام" في مؤتمر المعارضة القطرية بلندن خلال يومه الأول.. مطالب بـ"تغيير النظام" في مؤتمر المعارضة القطرية بلندن 

خلال يومه الأول.. مطالب بـ"تغيير النظام" في مؤتمر المعارضة القطرية بلندن 

تصدر الحديث عن ضرورة بحث تغيير النظام الحاكم في قطر أجندة الجلسة الأولى من مؤتمر المعارضة القطرية في لندن اليوم الخميس.

وانطلق المؤتمر الذي من المقرر أن يستمر يومين صباح اليوم في العاصمة البريطانية لندن، بمشاركة معارضين قطريين وساسة وأكاديميين عالميين.

وأشار المعارض القطري، خالد الهيل، إلى أن النظام الحاكم في بلاده "دفع رشاوى وقام بشن حملة إعلامية لوقف انعقاد المؤتمر" مؤكدا "ضرورة النظر في تغيير النظام القطري الحاكم بسبب دعمه للإرهاب".

وقال  الهيل خلال كلمة افتتاحية في المؤتمر، إن "النظام الحاكم في قطر حرم كثيرا من المواطنين من جنسيتهم واعتقل العديد منهم، مشيرا إلى أن التغيير الذي ينشده الشعب القطري لن يكون مفروشا بالورود".

وأضاف أن "النظام الذي يدعم التطرف والإرهاب يتوجب علينا النظر في تغييره"، لافتا إلى أن هذا المؤتمر يعد "تاريخا فاصلا في مستقبل قطر".

وناقشت الجلسة الأولى من المؤتمر، "دعم قطر للإرهاب، وتمويلها لتنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين، وأن تمويل الإرهاب لا يمكن أن يتم بمعزل عن معرفة الحكومات بذلك".

وجاء في الجلسة أن "الغرب شريك لدول المنطقة في مكافحة الإرهاب، لكنه يعرف تورط جهات محلية متورطة في تمويل الإرهاب".

وقال عضو مجلس العموم البريطاني عن حزب المحافظين دانييل كاوازينزسكسي،  الذي شارك في المؤتمر "نريد أن تفهم كيف لدولة صغيرة كقطر أن تشق الصف الخليجي".

وسيناقش المؤتمر على مدى يومين “قطر: الإسلام السياسي ودعم الإرهاب”، و”العلاقة بين قطر وإيران: مصدر رئيسي لعدم الاستقرار الإقليمي”، و”الدور الغائب: تطلعات قطر للنفوذ العالمي في مقابل الديمقراطية وحقوق الإنسان، ويتطرق إلى مخالفات القوانين الدولية لحقوق الإنسان، وخاصة بتسليط الضوء على ملف تنظيم كأس العالم لسنة 2022″، و”الجزيرة: صوت الإعلام الحر أم بوق الإرهاب؟”، و”الدائرة المفرغة: الاقتصاد والجيوسياسة وأمن الطاقة الدولية”.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com