بريطانيا تعلن دعمها جهود سلطنة عمان لعقد حوار خليجي‎

بريطانيا تعلن دعمها جهود سلطنة عمان لعقد حوار خليجي‎

المصدر: الأناضول

أعرب وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، اليوم الاثنين، عن دعم بلاده جهود سلطنة عمان لعقد حوار خليجي وحل الخلافات الشائكة بين مختلف الأطراف.

جاء ذلك في حوار لوكالة الأنباء العمانية، خلال زيارته الحالية لمسقط، ثمن فيه دور الأخيرة في تخفيف حدة التوتر بالخليج وإسهاماتها الجلية في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وقال فالون إن سياسة السلطنة الخارجية منحتها لقب “صانع سلام”، في التعامل مع القضايا كافة.

وأوضح أن عمان تبذل جهودًا حثيثة من أجل حل الخلافات الشائكة بين مختلف الأطراف المتنازعة، وجمعها على طاولة الحوار، في إشارة إلى أزمة قطر ودول الخليج.

وبشأن زيارته الحالية لعُمان، أوضح أن الهدف الرئيس لزيارته هو التوقيع على مذكرة التعاون الثنائي من أجل استخدام بعض مرافق ميناء “الدقم” لتعزيز التعاون بين القوات المسلحة في كلا البلدين.

واعتبر أن هذه الاتفاقية تعكس التزام بريطانيا بالتعاون البناء مع عمان، وتنفيذ التمارين العسكرية المشتركة.

وأشار فالون إلى أن سلاح الجو العماني تسلم أخيرًا الدفعة الأولى من طائرتي “التايفون” المقاتلة و”الهوك” التدريبية كمقدمة لمجموعة من الطائرات من نفس النوع، دون تفاصيل.

وأوضح أن بريطانيا قامت بتدريب عدد من الطيارين العمانيين على قيادة هذه الطائرات، فضلا عن مجالات التدريب المشتركة.

وأشار فالون إلى أن البلدين سينفذان خلال الفترة المقبلة واحدًا من أكبر التمارين العسكرية المشتركة بين القوات المسلحة بتشكيلاتها كافة في كلا البلدين، دون تفاصيل إضافية أو تحديد موعدها.

ونوّه إلى أن فريق “السهام الحمراء” التابع للقوات الجوية الملكية البريطانية سوف يقدم عرضًا عسكريًا جويًا بريطانيًا أمام المشاهدين في مسقط خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

ولفت إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سياسي وليس عسكريًا، ولن يؤثر على مجالات الدفاع، وسيدفع بريطانيا لعقد تحالفات جديدة وتعزيز تحالفاتها القائمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع