دراسة: تراجع ترسية المشروعات في الخليج بالنصف الأول من 2017

دراسة: تراجع ترسية المشروعات في الخليج بالنصف الأول من 2017

المصدر: رويترز

قالت ”ميد بروجكتس“ لرصد المشاريع، إن العقود التي تمت ترسيتها لبناء مشاريع اقتصادية في دول الخليج تراجعت في النصف الأول من العام، لكنها توقعت أن ترتفع في النصف الثاني.

وأشارت المؤسسة، في دراسة حديثة لها، إلى أن قيمة العقود التي تمت ترسيتها في دول مجلس التعاون الخليجي الست انخفضت إلى 56.1 مليار دولار في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران مقارنة مع 69.3 مليار قبل عام، ودفعت أسعار النفط المنخفضة الحكومات في المنطقة إلى تبني سياسات تقشف قاسية.

وباستثناء السعودية، انخفضت ترسية العقود في دول مجلس التعاون مقابل زيادة 12 بالمئة على أساس سنوي في المملكة إلى 15.8 مليار مع زيادة طفيفة في الإنفاق الحكومي، بفضل تحسن أوضاع الميزانية.

وتراجع الإنفاق في الكويت بنسبة 46 بالمئة إلى 6.9 مليار دولار وفي البحرين بنسبة 84 بالمئة إلى 917 مليونا وفي دبي تراجعت ترسية العقود قليلا، وانخفضت 13 بالمئة إلى 21.3 مليار.

غير أن ”ميد“ توقعت ترسية مشروعات بقيمة 61 مليار دولار في دول مجلس التعاون في النصف الثاني من العام الحالي 2017 ليصل الإجمالي إلى نحو 117 مليارا، وهو تقريبا المستوى ذاته في العام الماضي.

وقال مدير المحتوى والتحليل في ”ميد بروجكتس“، إد جيمس إنه ”ما من شك أن العامين الأخيرين كانا صعبين بالنسبة لسلسلة إمداد المشروعات في ظل تباطؤ الإنفاق الحكومي“.

وتابع قائلا ”لكن مع زيادة كفاءة شركات البناء ونمو نشاط القطاع الخاص، وارتفاع عدد المشروعات بين القطاعين الخاص والعام بشكل أسبوعي فثمة ما يدعو للتفاؤل.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com