في ثاني زيارة خلال يومين.. تيلرسون في الدوحة لبحث الأزمة الخليجية

في ثاني زيارة خلال يومين.. تيلرسون في الدوحة لبحث الأزمة الخليجية
Qatar's foreign minister Sheikh Mohammed bin Abdulrahman al-Thani (R) and U.S. Secretary of State Rex Tillerson walk following a joint news conference in Doha, Qatar, July 11, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon

المصدر: الأناضول

وصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، اليوم الخميس، إلى الدوحة، في ثاني زيارة خلال يومين، ضمن جولته الخليجية التي بدأها الاثنين الماضي بزيارة الكويت.

وقالت وكالة الأنباء القطرية، إنه كان في استقبال تيلرسون لدى وصوله مطار الدوحة الدولي أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية وراين جليها القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى الدوحة.

ومن المقرر أن يلتقي تيلرسون أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في وقت لاحق من اليوم.

ووصل تيلرسون قطر قادمًا من الكويت، الذي وصلها مساء أمس قادمًا من السعودية.

واستقبل الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية وبحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح ريكس تيلرسون في قصر بيان بمحافظة حولي صباح اليوم الخميس.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية أن الجانبان استعرضا ”الجهود المبذولة لحل الخلاف الخليجي ونتائج الجولة التي يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي في المنطقة“.

وجدد تيلرسون ”التشديد على أهمية دور الوساطة التي تقوم بها دولة الكويت ودعم بلاده الكامل لجهود ومساعي أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحل الأزمة“.

وكان تيلرسون بدأ جولة خليجية الاثنين الماضي من الكويت زار في أعقابها الدوحة الثلاثاء، ثم السعودية أمس الأربعاء، قبل أن يعود إلى الكويت مساء اليوم نفسه.

وفي مدينة جدة السعودية، أجرى وزير الخارجية الأمريكي أمس سلسلة مباحثات حول الأزمة الخليجية على مدار ساعات، قبل أن يغادر إلى الكويت.

وعقد تيلرسون في السعودية مباحثات منفصلة مع الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد، كما اجتمع مع وزراء خارجية الدول الأربع (السعودية والإمارات ومصر والبحرين) المقاطعة لقطر، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح (الذي تقوم بلاده بالوساطة).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com