وزير الخارجية البريطاني يتوجه إلى قطر بعد مباحثات في الكويت

وزير الخارجية البريطاني يتوجه إلى قطر بعد مباحثات في الكويت

المصدر: فريق التحرير

يتوجه وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، في وقت لاحق اليوم السبت إلى الدوحة بعد مباحثات أجراها في الكويت بشأن الأزمة الخليجية.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعرب جونسون عن ”قلق بلاده جراء استمرار الأزمة الراهنة في منطقة الخليج“، مناشدًا ”جميع الأطراف ضرورة احتواء الاحتقان الجاري في المنطقة“.

وقال وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون: إنه من ”الممكن إحراز تقدم لتخفيف التوتر بين قطر ودول عربية أخرى، لكن ليس من المرجح التوصل إلى حل على الفور“.

وأضاف جونسون في مقابلة تلفزيونية، نشرتها وسائل الإعلام بعد اجتماع مع مسؤولين حكوميين بارزين في الكويت، التي تحاول التوسط في الأزمة: ”انطباعي هو أن بالإمكان إحراز تقدم وهناك سبيل للمضي قدمًا“. ‎

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية ”كونا“، أن جونسون وصل إلى الكويت صباح اليوم في زيارة رسمية، كما أكد مكتب الوزير البريطاني النبأ.

ووفقًا لـ ”كونا“ فقد طالب جونسون، لدى لقائه الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، بإيجاد حل عبر الحوار، وجدد دعم المملكة المتحدة الكامل للوساطة الكويتية، ومساعي وجهود أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحل الأزمة.

وذكر تقرير الوكالة، أن وزير الخارجية الكويتي أثنى على مساعي المملكة المتحدة لإيجاد حل للأزمة الراهنة، وثمن دعم بريطانيا لمساعي وجهود أمير الكويت لحل الأزمة.

وأشاد الوزير بالعلاقات التاريخية العريقة والمميزة التي تربط بين البلدين الصديقين في جميع المجالات وعلى الأصعدة كافة.

وحسب الوكالة، تم خلال اللقاء استعراض مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى الأزمة الراهنة في المنطقة.

وقال مكتب جونسون في بيان اليوم السبت: إنه يجتمع مع وزير الخارجية الكويتي وغيره من كبار القادة، عقب محادثات أجراها أمس الجمعة مع مسؤولين من السعودية. مضيفًا أن ”المملكة المتحدة تدعم بقوة جهود الوساطة الكويتية“.

وأضاف البيان، أن جونسون ”يحث جميع الأطراف على دعم جهود الوساطة الكويتية، والعمل من أجل منع تصعيد التوتر، ووحدة الخليج، في سبيل الاستقرار الإقليمي“. موضحًا أنه يناقش أيضًا قضايا الأمن والقضايا الثنائية ”مع التركيز بشكل خاص على العمل معًا لمواجهة التهديدات المشتركة للتطرف والتعصب والإرهاب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com