وزير الخارجية القطري: مطالب الدول العربية وضعت لترفض

وزير الخارجية القطري: مطالب الدول العربية وضعت لترفض

المصدر: رويترز

 قال وزير خارجية قطر، اليوم السبت، إن مجموعة المطالب التي تريد أربع دول عربية من قطر تنفيذها وضعت لكي ترفض.

وأضاف الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في تصريحات للصحفيين في روما أن قطر مستعدة للجلوس وبحث القضايا التي طرحتها الدول العربية.

وجاءت هذه التصريحات قبل انتهاء مهلة حددتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر لقبول 13 طلبا.

وقال: ”قائمة المطالب وضعت لترفض، ليس الهدف هو أن تقبل أو تخضع للتفاوض“.

وتضمنت المطالب قطع العلاقات مع الجماعات الإرهابية وإغلاق قناة الجزيرة وخفض مستوى العلاقات مع إيران وإغلاق قاعدة جوية تركية في قطر.

وقالت الدول العربية إن هذه المطالب ليست محل تفاوض وحذرت من أن إجراءات أخرى، لم تحددها، سيجري اتخاذها في حال رفض قطر لتلك المطالب.

وأضاف وزير الخارجية القطري بأن قطر لا ترى احتمالًا لعمل عسكري، قائلًا: ”لا خوف من جانبنا من إمكانية شن عملية عسكرية من قبل السعودية والإمارات، فبلدان المنطقة تتبنى الحكمة، والقانون الدولي لا يمكن أن يقبل خطوة كهذه“، واستبعد إغلاق القاعدة العسكرية التركية لأنها جزء من اتفاق دفاعي بين دولتين لهما سيادة بحسب قوله.

وحول مطلب إغلاق قناة الجزيرة اعتبر وزير خارجية قطر بأنه ليس هناك ما يدعو للمطالبة بإغلاق قناة الجزيرة، وقال: ”إن الجزيرة مصدر فخر لنا في قطر، وهي تمثل منصة للرأي الآخر ولحرية الفكر لملايين العرب، ولولا أنها أثبتت مهنيتها لما جاءت أصوات تطلب بإقفالها“.

وفي هذا الصدد أضاف: ”لقد استثمرنا الكثير في قناة الجزيرة، والقرارات المختصة بمستقبلها لا يمكن أن تُملى من الخارج‎“‎.

وحول العلاقة مع طهران، قال آل ثاني: ”قطر تود أن تكون لها صلات ودية مع إيران نظراً لعلاقات الجوار، ولما نشترك فيه على صعيد الغاز، وذلك على أساس الاحترام المتبادل وعدم تدخل أي في شؤون الآخر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com