قطر: المطالب العربية ”غير مقبولة“

قطر: المطالب العربية ”غير مقبولة“

المصدر: فريق التحرير

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الثلاثاء إن مطالب الدول العربية لبلاده بأن توقف دعمها للإرهاب ”غير مقبولة“.

وأضاف في تصريح نقلته قناة الجزيرة القطرية  إن ما تم تقديمه من الدول المقاطعة  ”مجرد ادعاءات غير مثبته بأدلة وليست مطالب“ على حد تعبيره.

وكانت قطر سربت قائمة مطالب قدمت من السعودية والإمارات والبحرين ومصر بوساطة الكويت، فور تسلمها القائمة، ما كان له دور في عرقلة جهود الوساطة لحل الأزمة.

واتفقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية مع قناعة وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أنور قرقاش، بأن تسريب قطر ورقة مطالب الدول العربية، يعني “تفشيلا” للوساطات وانتظارا للخطوة التالية.

ونقلت الصحيفة عن مدير قناة الجزيرة الإنجليزية، جيلز ترندل، رفضه طلب إغلاق القناة.

وفي لندن أعلن رئيس تحرير موقع ميدل ايست آي، الوارد ضمن قائمة المنابر الإعلامية الممولة من قطر، ديفيد هيرست، رفضه طلب الإغلاق وتحديه للدول العربية التي طلبت ذلك.

وفي الوقت نفسه، جاء رفض ثالث للوثيقة من الحكومة التركية التي وصفت طلب إلغاء القاعدة التركية في الدوحة بأنه تدخل في الشؤون الداخلية.

ونسبت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى أندرو هاموند، الباحث في كلية سانت أنطوني بجامعة أوكسفورد، قوله إن الدول الأربع التي قدمت وثيقة المطالب واضح أنها لن تقبل أقل من التنفيذ الكامل لبنود الوثيقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com