الخارجية الأمريكية ”مندهشة“ من تحركات دول الخليج تجاه قطر

الخارجية الأمريكية ”مندهشة“ من تحركات دول الخليج تجاه قطر

المصدر: رويترز

قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء، إنها ”مندهشة“ من أن دول الخليج العربية لم تنشر للرأي العام أو تبلغ قطر بتفاصيل الشكاوى التي دفعتها لمقاطعة الدوحة.

وأضافت المتحدثة باسم الوزارة ”هيذر ناورت“: ”كلما مرّ الوقت زادت الشكوك بشأن التحركات التي اتخذتها السعودية والإمارات“. مؤكدة  أنه ”مر الآن أكثر من أسبوعين على بدء الحظر ونحن مندهشون من أن دول الخليج لم تعلن للناس ولا للقطريين تفاصيل الادعاءات التي لديهم تجاه قطر“.

وتابعت: ”في هذه اللحظة ليس أمامنا سوى سؤال واحد بسيط، هل كانت التحركات فعلاً بشأن المخاوف إزاء دعم قطر المزعوم للإرهاب أم هي بشأن شكاوى تعتمل منذ فترة طويلة بين دول مجلس التعاون الخليجي؟“.

وفي وقت سابق، قال مصدر دبلوماسي خليجي مطلع، إن تأخير تسليم المطالب لقطر يأتي بسبب حاجة الدول المقاطعة للوقت لتقديم شروطها بصيغة موثقة ومفصلة لا تترك مجالاً للتسويف والمناورة من قبل الدوحة.

وأشار المصدر، إلى أن الدول المقاطعة تبحث أيضًا الجمع بين شروط ضامنة للالتزام بالمطالب وصيغة عامة تحفظ للدوحة ”ماء الوجه“.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، اتخذ الرئيس دونالد ترامب موقفا أكثر صرامة تجاه قطر، في حين سعت وزارة الخارجية الأمريكية من قبل إلى البقاء على الحياد.

ومنذ الخامس من حزيران الجاري، قطعت عدة دول عربية علاقاتها مع قطر على خلفية ما قالت إنه بسبب دعمها للإرهاب، فيما نفت الأخيرة هذه الاتهامات بشدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com