ما هو موقف الأحواز في إيران من مقاطعة قطر؟

ما هو موقف الأحواز في إيران من مقاطعة قطر؟

المصدر: شوقي عصام – إرم نيوز

أبدى رئيس اللجنة التنفيذية لإعادة شرعية دولة الأحواز العربية، الدكتور عارف الكعبي، أسفه بشأن ما تردد عن التعاون القطري مع إيران التي ينظر إليها الأحواز العرب كدولة احتلال.

وقال الكعبي إن ”كون هناك دولة عربية تعمل وتنسق مع طهران فهو أمر مؤسف، لا سيما أنها في قلب الخليج العربي، الذي يعتبر سنداً حقيقياً وجغرافياً للقضية الأحوازية، لكن ما سمعناه عن تعاون قطري – إيراني مزعج لنا، ونتمنى من أشقائنا بالدوحة أن يجيبوا عن استفسارات السعودية ومصر والبحرين والإمارات، حتى نتجاوز هذه المرحلة“.

وتابع: ”للأسف لا نجد تجاوباً من الدوحة حول هذه الاستفسارات، لتخرج أزمة جديدة تتعلق بالتدخل في الشأن البحريني من جانب إيران بتعاون قطري“.

وقال: ”موقفنا كأحوازيين نحن مع الإجماع العربي أينما كان، فإذا كان أشقاؤنا في الخليج ومصر والأردن، متفقون على نقطة ما فنحن جزء لا يتجزأ من هذا الاتفاق، ولا يمكن كأحوازيين أن نغرد خارج السرب العربي، لا سيما في ظل وجود الدول الأساسية العربية، مصر، السعودية، الإمارات“.

وعن عدم وضوح هذا الموقف بشكل علني من جانب اللجنة التنفيذية لإعادة شرعية دولة الأحواز العربية، قال الكعبي: ”لقد أصدرنا تصريحاً وليس بياناً على موقعنا الإلكتروني، وموقفنا كان أقل حدة من الآن، بعد تطور الأمور للأسف، وأصبحت تخرج مستندات خطيرة للغاية، متعلقة بدور قطر في التدخل بالشؤون العربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com