رئيس الخطوط القطرية ينتقد ترامب ويطالب بتدخل أممي لرفع الحصار الجوي

رئيس الخطوط القطرية ينتقد ترامب ويطالب بتدخل أممي لرفع الحصار الجوي

المصدر: الدوحة - إرم نيوز

وجه الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر، اليوم الإثنين، انتقادات إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب موقفه من أزمة قطر، معتبراً أن ”الحصار“ الجوي الخليجي على شركته ”غير قانوني“.

وقال الباكر في تصريحات نقلتها قناة ”الجزيرة“ القطرية:  ”نتوقع من أصدقائنا الوقوف إلى جانبنا في خضم هذا الحصار“.

وتابع قائلاً إن تصريحات ترامب التي اتهم فيها قطر بتمويل الإرهاب ”في غير محلها ونحن نشعر بخيبة أمل“، مضيفاً: ”كيف أصنفه على أنه صديق في حين أنه يقف ضد بلدي؟“.

وقطعت المملكة العربية السعودية  والإمارات والبحرين ومصر وغيرها من الدول علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، الإثنين الماضي، بسبب دعمها لقوى ”الإرهاب“ والجماعات ”الإرهابية“ وإيران.

 والجمعة، قال ترامب إن ”دولة قطر للأسف قامت تاريخيا بتمويل الارهاب على مستوى عال جدا“. وأضاف: ”لقد قررت مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون وكبار جنرالاتنا وطواقمنا العسكرية ان الوقت حان لدعوة قطر إلى التوقف عن تمويل الارهاب“.

وشدد الرئيس الامريكي على ان الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالغاز ”عليها ان توقف هذا التمويل وفكره المتطرف، أريد أن اطلب من كل الدول التوقف فورا عن دعم الارهاب. اوقفوا تعليم الناس قتل أناس آخرين“.

وتستضيف قطر قاعدة ”العديد“ الأمريكية الجوية التي تضم نحو 10 آلاف جندي أمريكي وتعتبر منطلقا رئيسيا للعمليات ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

وقال الباكر، في تصريحات بثتها ”سي.ان.ان“، اليوم الاثنين، إن منظمة تابعة للأمم المتحدة يجب أن تعلن ”عدم قانونية“ الإجراءات التي اتخذتها دول خليجية تجاه حركة النقل الجوي القطري بعد أن قطعت علاقاتها مع الدوحة بفعل خلاف دبلوماسي.

ووجه مناشدته إلى المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة والتي تدير اتفاقية شيكاجو التي تضمن حرية تحليق الطيران المدني.

وقال ”لدينا قنوات قانونية لمعارضة هذا… الإيكاو يجب أن تشارك بقوة وأن تلقي بثقلها لكي تعلن أنه إجراء غير قانوني“.