الاتحاد للطيران: القطريون ممنوعون من المرور عبر الإمارات ولا تأشيرات دخول للمقيمين في قطر
الاتحاد للطيران: القطريون ممنوعون من المرور عبر الإمارات ولا تأشيرات دخول للمقيمين في قطرالاتحاد للطيران: القطريون ممنوعون من المرور عبر الإمارات ولا تأشيرات دخول للمقيمين في قطر

الاتحاد للطيران: القطريون ممنوعون من المرور عبر الإمارات ولا تأشيرات دخول للمقيمين في قطر

 قالت شركة الاتحاد للطيران، اليوم الأربعاء: إن المواطنين القطريين غير مسموح لهم بالسفر جوًا إلى دبي أو أبوظبي، لأن الإمارات العربية المتحدة منعتهم من المرور عبر مطاراتها بعد أن قطعت دول عربية العلاقات مع قطر.

وذكر متحدث باسم الاتحاد للطيران أن الأجانب المقيمين في قطر بتأشيرات إقامة لن يسمح لهم بالحصول على تأشيرة لدى الوصول إلى الإمارات العربية المتحدة.

وقطعت عدة دول في الشرق الأوسط من بينها السعودية ومصر والإمارات العلاقات مع قطر يوم الإثنين متهمة إياها بدعم "الإرهاب" وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

وكانت الإمارات قالت بالفعل إن المواطنين القطريين غير مسموح لهم بالدخول إلى البلاد أو عبور أي من نقاط دخولها لكن التأثيرات الفعلية الواقعة على المسافرين جوًا لم تتضح حتى الآن.

ولن يتم السماح للمواطنين القطريين بالمرور عبر المطارات في الإمارات العربية المتحدة حتى وإن كان لتغيير الطائرة.

وقالت الاتحاد، التي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها: إن هذا الأمر ينطبق على جميع شركات الطيران التي تسير رحلات إلى الإمارات بما في ذلك الاتحاد للطيران.

 وقالت كوانتاس للطيران، التي ترتبط مع طيران الإمارات باتفاق مشاركة في الرمز، إنها لن تنقل مواطنين قطريين على رحلاتها إلى دبي نظرًا للقيود الحكومية.

ضرر شديد للخطوط القطرية

وقالت "أو.بي.إس" غروب، وهي خدمة لعمليات النقل الجوي، إنها نصحت شركات الطيران بفرض مجموعة من القيود على المواطنين القطريين بما في ذلك حظر المرور عبر الإمارات والبحرين والسعودية ومصر.

وألغت الخطوط الجوية القطرية جميع رحلاتها إلى تلك الدول، والتي بلغت في المتوسط 55 رحلة يوميًا قبل الخلاف الدبلوماسي، وفقًا لتحليلات نشرها مركز كابا للطيران. ويقول موقع الناقلة الجوية على الإنترنت إنها تعرض رد قيمة الحجوزات المسبقة للمسافرين المتأثرين بالقرار.

وقال كابا: إن السعودية والإمارات أكبر سوقين للخطوط الجوية القطرية من حيث أعداد المقاعد المتاحة وإن خسارة الأسواق العربية الأربع قد تؤدي إلى انخفاض بخانة العشرات في إيرادات للشركة.

وقال بيورن فيرهم المحلل لدى ليهام كو في مذكرة نشرت اليوم: "التأثير الأطول أمدًا سيتمثل في عزوف المسافرين عن الحجز مع الخطوط الجوية القطرية".

وتابع: "هذا أقوى اتهام حتى الآن يربط قطر بالإرهاب. الكثير من المسافرين الأفراد والشركات قد يدرجون الخطوط الجوية القطرية على القائمة السوداء".

ولم ترد الخطوط الجوية القطرية حتى الآن على طلب للتعليق، وفق رويترز.

وقالت إندونيسيا اليوم إنها حولت رحلات عمرة إلى شركات طيران أخرى. وقال متحدث باسم المجلس الإسلامي السنغافوري إنه جاري البحث عن رحلات طيران بديلة إلى السعودية مع تأثر أقل من 200 شخص.

وألغت السعودية والبحرين تراخيص الخطوط الجوية القطرية أمس الثلاثاء وأمرتا بغلق مكاتبها في غضون 48 ساعة.

وتأتي القيود المفروضة على العبور بعد قطع كافة خطوط النقل مع قطر في إطار إجراء منسق. وأثر هذا الشقاق على أسعار النفط العالمية وأضر بخطط السفر وأحدث حالة ارتباك بين الشركات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com