محللون: بهذه الطرق يمكن لقطر الخروج من عزلتها الخليجية
محللون: بهذه الطرق يمكن لقطر الخروج من عزلتها الخليجيةمحللون: بهذه الطرق يمكن لقطر الخروج من عزلتها الخليجية

محللون: بهذه الطرق يمكن لقطر الخروج من عزلتها الخليجية

كشف محللون سياسيون، عن خطوات "فعلية" يمكن أن تساعد قطر في الخروج من أزمتها السياسية مع دول الخليج خلال الأيام الماضية، وتخفيف حدة التوتر في المنطقة.

ويرى مدير المركز السعودي للأبحاث الاستراتيجية أنور إشكي، أن قطر ستنجح في تخفيف حدة التوتر في المنطقة إذا قررت قطع علاقاتها مع إيران وأنهت هجماتها ضد دول الخليج، وتوقفت عن تمويل قناة الجزيرة والجماعات المتشددة في اليمن، بحسب تعبيره.

وفيما يتعلق بالصلات المحتملة بين زيارة ترامب للرياض وتطور الأوضاع في الشرق الأوسط، قال إشكي إن ترامب لمّح  خلال زيارته، إلى أنه يتعين على قطر أن تصغي إلى ما تقوله لها الرياض، مضيفًا "من المرجح أن موقف الرئيس الأمريكي سيدفع الدوحة إلى البحث عن حلفاء جدد في المنطقة للحفاظ على نفوذها".

ولكن أستاذ العلوم السياسية عاطف عبد الجواد، يرى أن الولايات المتحدة لا علاقة لها بما يحدث بين قطر وجيرانها من دول الخليج العربي.

وأضاف "خلال زيارة ترامب اختار سيد البيت الأبيض عدم الخوض في تفاصيل العلاقات بين القوى الإقليمية، مع التركيز على مكافحة الإرهاب والمواجهة مع إيران".

وظهرت بعد جولة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط، توترات بين بعض دول المنطقة، بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات من جهة أخرى، بعد تصريحات منسوبة للأمير تميم بن حمد نشرتها وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com