محللون: بهذه الطرق يمكن لقطر الخروج من عزلتها الخليجية – إرم نيوز‬‎

محللون: بهذه الطرق يمكن لقطر الخروج من عزلتها الخليجية

محللون: بهذه الطرق يمكن لقطر الخروج من عزلتها الخليجية
The Emir of the State of Qatar, Sheikh Tamim bin Hamad bin Khalifa Al Thani (R) awaits the arrival of the German Foreign Minister in Doha, Qatar on 01 June 2014. Steinmeier is on a tour of the Middle East that will take him to Lebanon the United Arab Emirates and Qatar and his discussions will include the conflict in Syria. Photo by: Bernd von Jutrczenka/picture-alliance/dpa/AP Images

المصدر: مدني قصري – إرم نيوز

كشف محللون سياسيون، عن خطوات ”فعلية“ يمكن أن تساعد قطر في الخروج من أزمتها السياسية مع دول الخليج خلال الأيام الماضية، وتخفيف حدة التوتر في المنطقة.

ويرى مدير المركز السعودي للأبحاث الاستراتيجية أنور إشكي، أن قطر ستنجح في تخفيف حدة التوتر في المنطقة إذا قررت قطع علاقاتها مع إيران وأنهت هجماتها ضد دول الخليج، وتوقفت عن تمويل قناة الجزيرة والجماعات المتشددة في اليمن، بحسب تعبيره.

وفيما يتعلق بالصلات المحتملة بين زيارة ترامب للرياض وتطور الأوضاع في الشرق الأوسط، قال إشكي إن ترامب لمّح  خلال زيارته، إلى أنه يتعين على قطر أن تصغي إلى ما تقوله لها الرياض، مضيفًا ”من المرجح أن موقف الرئيس الأمريكي سيدفع الدوحة إلى البحث عن حلفاء جدد في المنطقة للحفاظ على نفوذها“.

ولكن أستاذ العلوم السياسية عاطف عبد الجواد، يرى أن الولايات المتحدة لا علاقة لها بما يحدث بين قطر وجيرانها من دول الخليج العربي.

وأضاف ”خلال زيارة ترامب اختار سيد البيت الأبيض عدم الخوض في تفاصيل العلاقات بين القوى الإقليمية، مع التركيز على مكافحة الإرهاب والمواجهة مع إيران“.

وظهرت بعد جولة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط، توترات بين بعض دول المنطقة، بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات من جهة أخرى، بعد تصريحات منسوبة للأمير تميم بن حمد نشرتها وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com