كم بلغت صفقات الجيش الإماراتي في أول أيام ”أيدكس“؟

كم بلغت صفقات الجيش الإماراتي في أول أيام ”أيدكس“؟

المصدر: وكالات - إرم نيوز

وقع الجيش الإماراتي 21 صفقة بقيمة بلغت نحو 1.2 مليار دولار، الأحد، أول أيام معرض ومؤتمر الدفاع الدولي ”أيدكس 2017“ المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي. وخلال مؤتمر صحفي، قال العميد الركن طيار راشد الشامسي، المتحدث الرسمي باسم المعرض والمؤتمر، إن إجمالي الصفقات والتعاقدات التي وقعتها القوات المسلحة الإماراتية، اليوم، بلغ 21 صفقة بقيمة جاوزت 4.416 مليار درهم (1.2 مليار دولار).

الشامسي أوضح أن الشركات، التي تم توقيع الصفقات معها، شملت 15 شركة إماراتية، و6 شركات عالمية.

ولفت إلى أن الصفقات الموقعة شملت التعاقد مع شركة ”انترناشيونال جولدن جروب“ (مقرها أبوظبي) لشراء ذخائر لصالح القوات البرية الإماراتية بقيمة 394.3 مليون درهم (107.4 مليون دولار)، إضافة إلى التعاقد مع شركة أبوظبي لبناء السفن لتوريد وتركيب أنظمة اتصالات إلكترونية وتبادل المعلومات للقوات البحرية الإماراتية بقيمة 100.4 ملايين درهم (27.3 مليون دولار).

وأضاف أنه ”جرى التعاقد مع شركة (هيسكو) البريطانية لشراء عدد من الحوائط الدفاعية (تحصينات) بقيمة 91.42 مليون درهم (24.9 مليون دولار)، ومع شركة (تهاليز اندر واتر) الفرنسية لشراء أجهزة السونار المقطور للقوات البحرية الإماراتية بقيمة 85.2 مليون درهم (23.2 مليون دولار)“.

وشملت صفقات اليوم الأول، تعاقد القوات المسلحة الإماراتية مع شركة ”باتريا لاند“ الفنلندية، لشراء آليات الباتريا من الجيل الرابع للقوات البرية بقيمة 255.4 مليون درهم (69.5 مليون دولار).

و“أيدكس“، هو أكبر معرض متخصص في مجال الدفاع ثلاثي الخدمات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويقام الحدث مرة كل سنتين في أبوظبي.

ويتوقع أن تزيد قيمة الصفقات الموقعة خلال الدورة الحالية من المعرض، التي تتواصل حتى 23 فبراير/شباط الجاري، عن 18.3 مليار درهم (4.98 مليار دولار)، حسب تصريحات سابقة للواء الركن طيار فارس المزروعي، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض والمؤتمر.

في سياق متصل، قال آدم توماس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، إن دول الخليج استحوذت على ما نسبته 60% من المبيعات البريطانية في مختلف المجالات الدفاعية عام 2015.

وأضاف توماس أن حجم مبيعات بريطانيا من الأسلحة بلغت 7.7 مليار جنيه إسترليني (9.55 مليار دولار) في ذلك العام، فيما بلغت صادراتها من معدات الأمن 2 مليار جنيه إسترليني (2.5 مليار دولار)، ، حسب ما نقلت عنه، اليوم، وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية ”وام“.

وقال توماس، الذي كان يتحدث خلال مشاركته، اليوم، في معرض ”أيديكس 2017“ بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، إن الجناح البريطاني في المعرض يضم تحت مظلته 80 شركة متخصصة بالصناعات الدفاعية والأمنية.

وأشار إلى أن الشركات البريطانية تعرض مجموعة من أحدث التقنيات والمعدات في مجال الدفاع والقطاعات الأمنية، مع التركيز على المعدات الخاصة بحماية الحدود والمطارات والمرافق الحيوية.

وتعرض الشركات الدفاعية من المملكة المتحدة، على هامش المعرض، معدات ذات قدرة خاصة لشؤون الدفاع والأمن تشمل تكنولوجيا دعم العمليات البرية والبحرية ومراقبة الحدود والكشف عن الألغام البحرية، والتدابير المضادة للإشعاع الناجم عن الأسلحة الكيماوية والبيولوجية والأسلحة النووية.

وانطلقت الدورة الأولى لمعرض ”أيديكس“ في أبوظبي عام 1993، بمشاركة 350 شركة من 34 دولة، فيما تشهد الدورة الحالية مشاركة ما يزيد عن 1235 شركة محلية من 57 دولة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة