نائب كويتي يصف مسرحيات تونسية بـ ”القاذورات“ ويطالب بإقالة وزير الإعلام – إرم نيوز‬‎

نائب كويتي يصف مسرحيات تونسية بـ ”القاذورات“ ويطالب بإقالة وزير الإعلام

نائب كويتي يصف مسرحيات تونسية بـ ”القاذورات“ ويطالب بإقالة وزير الإعلام

المصدر: إرم نيوز - محمد رجب

وصف النائب في البرلمان الكويتي وليد الطبطبائي أعمالاً مسرحية تونسية ، تمّ عرضها في الكويت السنة الماضية، ضمن فعاليات مهرجان تشرف على تنظيمه الهيئة العربية للمسرح بــ“القاذورات“.

وبالرغم من أنّ الأعمال المسرحية التي أشار إليها النائب، قد عُرضت في العام 2016، فإنّه عاد إليها ليعتمدها أدلّة للمطالبة بإقالة وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح.

واتّهم الطبطبائي الوزير بالسعي إلى تخريب المسرح الكويتي، وتدمير المجتمع الكويتي وتجاوز الرقابة، من خلال عرض مسرحيتين تونسيتين، دون الخضوع إلى الرقابة، وهما مسرحيتا: ”برج لوصيف“ و“ليس إلّا“.

وأشار النائب إلى أن مسرحية ”برج لوصيف“، تدور أحداثها حول السّرير مضيفًا: ”أتمنى أن تدخلوا موقع يوتيوب وتشاهدوا ما في هذه المسرحيات“.

وقال الطبطبائي، بخصوص مسرحية ”ليس إلّا“ وهو يعرض مشاهد لها:“هذا واحد يدور على البنات في حوار معهن، واحدة منقّبة وواحدة محجّبة وواحدة مشخلعة..“.

واعتبر النائب أن الوزير خرّب المسرح الكويتي بهذه العروض من تونس والمغرب، مشدّدًا بالقول على أنّ هذا الوزير لا يستحقّ أن يجلس في مكانه“.

حملة سياسية

من ناحيته، أكد مخرج مسرحية ”برج لوصيف“ الشاذلي العرفاوي، في ردّه على النائب الكويتي وليد الطبطبائي خلال استضافته في برنامج نجوم  بقوله: ”تمّ توظيف مسرحيتين تونسيتين في حملة سياسية ضد وزير الثقافة الكويتي“، مشيرا إلى أنّ هذه التصريحات جاءت بعد سنة من عرض المسرحية، مبديًا استغرابه من أن ”مثل هذا الكلام يقال في الكويت، لأنّ استهداف المسرح التونسي يؤثر علينا بالرغم من ريادته في العالم العربي“.

وقال العرفاوي: ”إن مثل هذه التصريحات تمسّ تونس، معتبرًا أنها تمثل ”الفكر المُنغلق في المشهد الثقافي الكويتي، وهي لا تمثل المجتمع الكويتي المعروف بانفتاحه“.

وحول مسرحيته برج لوصيف، أوضح المخرج الشاذلي العرفاوي أنّها تطرح إشكالات سياسية وفكرية ولا علاقة لها بالجنس أو الميوعة.

وأضاف العرفاوي أنه بعد عرض المسرحية في الكويت التي اختارتها الهيئة العربية للمسرح ولجنة من أهمّ المسرحيين العرب، ولاقت إقبالاً جماهيريًا كبيرًا، كتب عن المسرحية في صحيفة القبس يحللها وينقدها، وأشار إلى التوريث السياسي، وهي في الأساس تحكي عن الواقع العربي.

كما كشف العرفاوي أن ممثليْن في مسرحية ”برج الوصيف“ التي تطرح إشكالات سياسية وفكرية ولا علاقة لها بالجنس أو الميوعة، سيقدمان قضية بالتشهير ضد من قاد الحملة ضدهما في الكويت.

يذكر أنّ البرلمان الكويتي سيعقد جلسة عامّة للنظر في عريضة نيابية تدعو إلى إقالة وزير الثقافة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com