لافروف يشارك بأعمال منتدى التعاون الروسي العربي في الإمارات – إرم نيوز‬‎

لافروف يشارك بأعمال منتدى التعاون الروسي العربي في الإمارات

لافروف يشارك بأعمال منتدى التعاون الروسي العربي في الإمارات

المصدر: موسكو - إرم نيوز

أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن مشاركة سيرغي لافروف في منتدى التعاون الروسي العربي الذي سوف يبدأ أعماله، غدًا الأربعاء، في الإمارات العربية المتحدة.

وقالت ماريا زاخاروفا الناطقة الرسمية ”إن الاجتماع سيشهد تبادلاً للآراء حول مختلف تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التركيز على تكثيف تنسيق الجهود الروسية والعربية الرامية لتطبيع الوضع في مناطق النزاعات“.

وأضافت زاخاروفا ”أن المشاركين في أعمال المنتدى سوف يبحثون قضايا مواجهة أخطار الإرهاب وأنشطة التنظيمات المتطرفة في عدد من الدول بالشرق الأوسط، وكذلك آفاق التسوية الشرق أوسطية، في سياق الجهود الرامية لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وإقامة مناطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط“.

وقالت الخارجية الروسية إنه من المقرر أن يشارك في دورة هذا العام وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، ووزراء خارجية ترويكا مجلس الجامعة على المستوى الوزاري (البحرين وتونس والجزائر هذا العام)، وكذلك موريتانيا بصفتها الدولة التي استضافت القمة العربية الأخيرة، والإمارات، التي تستضيف اجتماعات المنتدى هذا العام.

وتتوقع وزارة الخارجية الروسية انضمام عدد من الوزراء العرب الآخرين إلى الاجتماع.

وكانت روسيا والجامعة العربية وقعتا مذكرة تعاون بين الجانبين حول إقامة منتدى التعاون العربي الروسي في القاهرة بتاريخ 21 ديسمبر 2009 يتطرق نشاطه إلى مختلف مجالات وأشكال التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والاستثمار فضلاً عن التعاون العلمي والثقافي.

وقد عقد المنتدى دورته السابقة في موسكو في فبراير من العام الماضي في ظل حضور عربي قوي، بحث مختلف قضايا المنطقة الملحة وسبل تعزيز التعاون.

وترأس الجانب العربي في الاجتماع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ممثل الدولة التي كانت تترأس جامعة الدول العربية في دورتها السابقة، فيما شارك في أعمال المنتدى وزراء خارجية البحرين والأردن واليمن ولبنان وسلطنة عمان والسودان وأمين عام جامعة الدول العربية السابق نبيل العربي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com