رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني: سنكبح مساعي قلب نظام الحكم في السعودية

رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني: سنكبح مساعي قلب نظام الحكم في السعودية

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلن رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني، اليوم الاثنين، أن طهران ستواجه بقوة كل من يريد قلب نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، مؤكداً أن إيران لا تسعى لإسقاط نظام الحكم في المملكة.

وقال شمخاني التي دأبت بلاده على مهاجمة السعودية ، في مقابلة مع فصلية دراسات السياسة الخارجية في طهران، إن ”إيران لا تسعى لإسقاط النظام السعودي، بل مستعدة لكبح جماح أي جهود لقلب نظام الحكم في المملكة“.

واعتبر الأدميرال علي شمخاني إن سقوط النظام في السعودية سيهدف إلى تجزئة وتفكيك هذا البلد“، مشيراً إلى وجود خطط لتقسيم المنطقة وضعتها بعض الدول الغربية، منوهاً أن ”التخطيط يشمل تركيا والسعودية”.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، قال شمخاني إن ”إيران قدمت مشروعها الذي هو مؤلف من 4 مواد لإنهاء الأزمة السورية الحالية، مشيراً إلى أن أمريكا ودولاً أخرى تسعى إلى إلغاء سوريا من محور المقاومة عبر ذريعة حقوق الشعب السوري.

وأضاف المسؤول الإيراني أن ”تحرير حلب وتطهير المناطق المحيطة بدمشق عبر العمليات العسكرية والمصالحة السياسية دليل على نجاح استراتيجية سوريا وإيران وروسيا وجبهة المقاومة المشتركة، مقابل التحالفات الإعلامية للمحور الأمريكي“.

ونوّه بالموقع الاستراتيجي لمدينة حلب، مضيفاً أن انتصار حلب كشف الكثير من خفايا الدعم المباشر لبعض الدول لجبهة الإرهاب، بينما كانت تلك الدول تتنصل من وجود العلاقة بينها وبين هذه الجماعات.

ويرى مراقبون للشأن الإيراني أن تضارب المواقف والتصريحات الإيرانية بين لغة التصعيد والتهدئة مع السعودية، يؤكد أن الدبلوماسية التي تتبعها الرياض في المنطقة والعالم أربكت المسؤولين الإيرانيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com