بدء فرز الأصوات في جميع دوائر انتخابات مجلس الأمّة الكويتي ‎ – إرم نيوز‬‎

بدء فرز الأصوات في جميع دوائر انتخابات مجلس الأمّة الكويتي ‎

بدء فرز الأصوات في جميع دوائر انتخابات مجلس الأمّة الكويتي ‎
Kuwaiti judges (L) and their aides count the ballots at a polling station after closure of voting in al-Khaldeyya district of Kuwait city, on July 27, 2013. Polls closed in Kuwait's second parliamentary election in eight months with early indications showing a higher turnout than previous polls despite an opposition boycott and scorching temperatures. AFP PHOTO/YASSER AL-ZAYYAT (Photo credit should read YASSER AL-ZAYYAT/AFP/Getty Images)

المصدر: الكويت – إرم نيوز

أغلقت مراكز اقتراع انتخابات مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، مساء اليوم السبت، أبوابها أمام الناخبين والناخبات عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (17:00 ت.غ).

ورغم الإغلاق ظلت صناديق الاقتراع مفتوحة للتصويت أمام الناخبين الموجودين داخل المراكز.

وبدأت عملية فرز الأصوات في اللجان، التي انتهت بها عملية التصويت عقب إغلاق صناديق الاقتراع مباشرة، فيما ستبدأ اللجان الانتخابية الأخرى تباعا بعد انتهاء عملية التصويت بها تمهيدا لإعلان النتائج النهائية لكل دائرة على حدة.

وكان الكويتيون، قد بدأوا منذ الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، التوجه الى صناديق الاقتراع لانتخاب 50 عضوا لمجلس الأمة، يمثلون خمس دوائر انتخابية من أصل 293 مرشحا بينهم 14 امرأة.

ويحق لكل ناخب من الناخبين المقيدين وعددهم 483 الفًا و186 ناخبًا وناخبة، اختيار مرشح واحد من بين المرشحين.

وفيما لم يتم الإعلان رسميا عن نسبة المشاركة النهائية في الانتخابات، يتوقع ارتفاعها، في ظل مشاركة المعارضة التي قاطعت دورتي ديسمبر/كانون أول 2012 ويوليو/تموز 2013، احتجاجا على تعديل الحكومة النظام الانتخابي إلى نظام ”الصوت الواحد“.

وكانت إجراءات التقشف ورفع أسعار الوقود وخفض الدعم عن مواد أخرى، قد تسببت في تعميق الخلافات بين الحكومة ومجلس الأمة، مما دفع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى حل المجلس في أكتوبر الماضي، تمهيدا لانتخابات جديدة.

وفي 16 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أصدر أمير الكويت، مرسوما يقضي بحل مجلس الأمة المكون من خمسين عضوا منتخبا، فضلا عن 16 من أعضاء الحكومة.

وتعد هذه سابع انتخابات تُجرى في البلاد منذ العام 2006.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com