البطالة تؤرّق شباب سلطنة عمان في يومهم الوطني (صور)

البطالة تؤرّق شباب سلطنة عمان في يومهم الوطني (صور)

المصدر: خاص – إرم نيوز

تحتفي سلطنة عُمان، اليوم الأربعاء، بيوم الشباب العُماني الثالث، الذي أقره السلطان قابوس بن سعيد في الـ 26 من أكتوبر من كل عام.

وتخصص لجنة الشباب العُماني في هذا اليوم عددًا من البرامج التي تستهدف المرحلة العمرية من 15 عامًا إلى 35 عامًا، بشكل عام، إذ تحتفي بإنجازات الشباب العماني وإبراز دورهم في بناء الوطن، وتستعرض الجهود المبذولة في القطاع الشبابي.

وتفاعل العمانيون بشكل كبير مع بدء هذا اليوم، من خلال هاشتاغ #يوم_الشباب_العماني على موقع التواصل ”تويتر“.

ورغم إقرار هذا اليوم، إلا أنّ البطالة شغلت معظم ردود الشباب، مطالبين بإجراءات حقيقية لتوفير الوظائف، إذ قالت ”سنبلة عُمان“: “ الشباب عماد الدولة لكن للأسف لا توجد وظائف؛ أغلب الخريجين فى منازلهم“.

وعلق ”هاروهي“: ”توي أعرف أن عندنا يوما خاصا بنا“.

وانتقد ”أبو فهد البلوشي“: ”الشباب يبحثون عن وظائف. الشباب يريدون حقهم الوظيفي. الشباب يبحثون عن إكرام عام. كفى مسميات أيام لا تسمن ولا تغني من جوع“.

وأيد ”قابوس“: “ لكي يتم تكريم الشباب في يوم الشباب العماني على الحكومة توظيف الخريجين من الجامعات والكليات التطبيقية ليسهموا في بناء عُمان“

وتكافح السلطات العُمانية بالفعل لتوفير الوظائف وتطوير الاقتصاد وسط أوضاع مالية صعبة تمر بها دول الخليج عموما جراء تراجع أسعار النفط.

وسعت بضع جهات حكومية في المقابل للتفاعل مع هذا اليوم، بتكريمها شبابًا في قطاعاتها لأجل تحفيزهم ودعمهم، إذ صرح ”صندوق الرفد“ بأعداد المستفيدين من الشباب في تأسيس مشاريعهم الخاصة.

يذكر أن آخر إحصاءات رسمية لفتت إلى أنّ عدد الشباب العماني في الفئة العمرية من (15 ــ 29) عاما بلغ منتصف العام الجاري 705 آلاف و753 نسمة شكلوا 29% تقريباً من إجمالي العمانيين أي بواقع 3 من كل 10 بالسلطنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة