الآن في دبي لا داعي للذهاب إلى المحكمة.. يمكن حضور الجلسة والتقاضي عبر سكايب – إرم نيوز‬‎

الآن في دبي لا داعي للذهاب إلى المحكمة.. يمكن حضور الجلسة والتقاضي عبر سكايب

الآن في دبي لا داعي للذهاب إلى المحكمة.. يمكن حضور الجلسة والتقاضي عبر سكايب

المصدر: آدم لبزو - إرم نيوز

أعلنت محاكم مركز دبي المالي العالمي تعاونها مع شركة تضمين وتطوير الأنظمة ”ألفا داتا“ لإطلاق أول محكمة ذكية للمطالبات الصغيرة والمحدودة والتي تسمح للطرفين المتنازعين وللقاضي بحضور الجلسة من أماكن بعيدة بواسطة الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب.

وتسمح المحكمة الذكية والقائمة على بنية مايكروسوفت التحتية للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة بالمشاركة في جلسة المحاكمة من أي مكان حول العالم من خلال تكنولوجيا بث الفيديو التي تقدمها برامج مثل سكايب أو بوليكوم.

فيما تتعامل محاكم مركز دبي المالي العالمي مع قضايا تصل قيمتها إلى 500 ألف درهم إماراتي، إلا أن قضايا التوظيف لا تمتلك سقفاً للمطالبة على شرط اختيار الطرفين ممارسة التقاضي بهذه الوسيطة.

من جانبها تقول الرئيسة التنفيذية للعمليات في محاكم مركز دبي المالي العالمي آمنة سلطان الأويس: ”سوف تكون هذه التسهيلات مفيدة بشكل خاص لأصحاب الأعمال الذين يسافرون كثيرا لأداء أعمالهم. لن يضطر هؤلاء لتغيير مواعيد سفرهم لحضور جلسة المحاكمة بعد الآن. كل ما سيكون عليهم فعله هو ترك حيز بمقدار 1 – 2 ساعة في جدولهم أينما كانوا حول العالم“.

ويمكن للمستأجرين الذين غادروا الإمارات وللموظفين الذين يعيشون داخل وخارج دبي والذين لديهم مشاكل ونزاعات تتعلق بعقود التوظيف أن يحلوا خلافاتهم ويحضروا الاستشارات والجلسات أينما كانوا حول العالم بفضل هذه التكنولوجيا الجديدة.

بينما أطلقت محاكم مركز دبي المالي العالمي محكمة المطالبات الصغيرة والمحدودة عام 2007 التي شهدت نمواً كبيراً في أوساط الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات.

ومن الجدير بالذكر أن عمل هذه المحكمة تضاعف بحلول عام 2015 منتقلاً من 116 قضية إلى 216 قضية، حيث يتم حل 90% من القضايا خلال 4 أسابيع. وتتماشى هذه المبادرة الذكية مع مساعي دبي للتحول إلى مدينة ذكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com