السعودية تبدي موافقتها على طلب أمريكي بهدنة عاجلة باليمن

السعودية تبدي موافقتها على طلب أمريكي بهدنة عاجلة باليمن

المصدر: الرياض – إرم نيوز

اقترح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على السعودية الإعلان عن هدنة عاجلة  مدتها 72 ساعة في اليمن، لإفساح المجال لنقل الجرحى وإيصال الغذاء والدواء وغيرهما من الاحتياجات الإنسانية للمدنيين في البلاد.

اقتراح كيري جاء خلال مكالمة هاتفية مع ولي ولي العهد وزير الدفاع محمد بن سلمان؛ الذي بدوره وافق على المقترح الأمريكي لكنه اشترط في المقابل موافقة الأطراف الأخرى على الهدنة، كشرط أساس للمُضي قدماً في الهدنة بحسب موقع ”سبق“ السعودي.

وشدّد الوزير الأمريكي على ”حق السعودية في الحفاظ على أمن وسلامة حدودها، وضرورة سحب الحوثيين أسلحتهم واحترام المعاهدات الدولية في هذا الشأن“.

كما دعا كيري إلى ”العمل مع مبعوث الأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي للأزمة اليمينة وفق القرارات الدولية، معرباً عن امتنانه لدعم السعودية ورغبتها الصادقة في العودة إلى طاولة المفاوضات والبحث عن حل سلمي للأزمة اليمنية“.

وأعربت واشنطن عن ترحيبها ببيان صدر عن وزارة الخارجية السعودية بشأن لجنة التحقيق التي أنشأتها قوات التحالف العربي في حادثة العزاء بصنعاء، مشدّدة على ضرورة تجنب سقوط مدنيين في عمليات التحالف، كما  أكّد ت  ضرورة أن يتم تجنُّب مثل هذه الحوادث مستقبلا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com