أنور قرقاش يعلق على موقف مصر في جلسة ساخنة بمجلس الأمن الدولي

أنور قرقاش يعلق على موقف مصر في جلسة ساخنة بمجلس الأمن الدولي

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إن مصر سعت إلى تحرك دولي جاد للتصدي للوضع السوري المتأزم خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي مساء السبت الذي شهد تقديم كل من فرنسا وروسيا لمشروع قرار بشأن سورية وصوتت مصر بالموافقة عليهما.

وأوضح قرقاش في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع ”تويتر“، ”مصر الشقيقة، الممثل العربي في مجلس الأمن، صوتت لصالح المشروع الفرنسي والروسي، القاهرة سعت إلى تحرك دولي جاد للتصدي للوضع السوري المتأزم“.

وفشلت فرنسا في تمرير مشروع قرار بشأن سوريا، بعد أن استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضده، فيما فشلت روسيا ذاتها في تمرير مشروع قرار بشأن سوريا أيضاً إذ لم يحصل سوى على تأييد 4 أصوات فقط، بينها مصر من أصل 15 صوتا هم الأعضاء الدائمين والمؤقتين بالمجلس.

وقال قرقاش معلقاً على الجلسة الساخنة، ”مواجهات ساخنة في الأمم المتحدة حول حلب هذا المساء (السبت)، وفيتو روسي يسقط المقترح الفرنسي، عجز المجتمع الدولي يترجم مزيدا من الضحايا ونفق بلا نهاية“.

وأضاف في تغريدة أخرى، “ في ظل غياب أفق الحل السياسي ومرارة الاستقطاب الدولي حول سوريا، لا بد من إيجاد مخارج إنسانية تضمد جراح حلب وأهلها، ولعل هذا أضعف الإيمان“.

وتابع، ”الاتهامات المتبادلة، التي تشهدها أروقة الأمم المتحدة بين مندوبي الدول الكبرى هذه الساعات، مرآة لعجز المجتمع الدولي الذي يدفع السوريين ثمنه“.

وأثار الموقف المصري، الذي لم يكن ليغير مما نتج عن الجلسة من فشل تمرير المشروعين الروسي والفرنسي المتعارضين، استياءً من قبل مندوب السعودية في الأمم المتحدة، والذي وصفه بـ ”المؤلم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com