وزير الخارجية العُماني يبحث مع ولد الشيخ مستجدات الأزمة اليمنية – إرم نيوز‬‎

وزير الخارجية العُماني يبحث مع ولد الشيخ مستجدات الأزمة اليمنية

وزير الخارجية العُماني يبحث مع ولد الشيخ مستجدات الأزمة اليمنية

المصدر: مسقط- إرم نيوز

استقبل وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي بن عبد الله، اليوم الخميس، في العاصمة مسقط، المبعوث الأممي الخاص باليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ”في إطار الجهود التي تبذلها السلطنة لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة“.

وقالت وكالة الأنباء العمانية اليوم، إن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في السلطنة، بحث مع ولد الشيخ، ”الأوضاع في المنطقة، وعلى وجه الخصوص في اليمن، وسبل دفع المفاوضات اليمنية قدمًا بما يسهم في إيجاد حل سلمي ينهي الصراع في اليمن“.

وأشارت الوكالة إلى أنه ”من المنتظر أن يلتقي ولد الشيخ خلال زيارته للسلطنة عددًا من الأطراف اليمنية، في إطار السعي لإيجاد تسوية سلمية للأزمة“.

ووصل ولد الشيخ أحمد، مسقط، أمس، قادمًا من السعودية، لعرض خطة دولية لحل النزاع اليمني المتصاعد منذ قرابة عامين.

ومن المقرر أن يلتقي المبعوث الأممي، اليوم، وفدَ الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام (جناح الرئيس السابق علي عبدالله صالح) العالق في مسقط منذ 6 أغسطس/آب الماضي بسبب إغلاق مطار صنعاء، لعرض ”خطة دولية“ لحل النزاع اليمني، تم الاتفاق عليها مع سفراء الدول الـ 18 الراعية للتسوية السياسية في اليمن، والتي تضم (سفراء الدول الخمس الكبرى ودول الخليج إضافة إلى دول أخرى مثل تركيا وإيطاليا).

وقالت مصادر حكومية، في وقت سابق، إن المبعوث الأممي يحمل رؤية للحل، تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الحوثيون، وانسحابهم من المدن وتسليم السلاح الثقيل، وأنه ما زال هناك خلافات بسيطة حول تحديد مواعيد تنفيذ تلك البنود.

ويصادف اليوم الخميس، مرور 60 يومًا على رفع مشاورات السلام التي عقدت في الكويت منذ 21 أبريل/نيسان وحتى 6 أغسطس/آب الماضي، بين الحكومة، من جهة، و“الحوثيين“ وحزب صالح، من جهة أخرى، بعد استمرارها لأكثر من 3 أشهر، دون اختراق جدار الأزمة، وإيقاف النزاع المتصاعد في البلاد منذ العام الماضي، وكذلك تشكيل ”الحوثي“ وحزب صالح، المجلس السياسي الأعلى لإدارة شؤون البلاد.

وتصاعدت المعارك في معظم الجبهات اليمنية، منذ تعليق المشاورات بين طرفي الصراع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com