ليس عائلات الضحايا.. مَن الرابح الوحيد من قانون جاستا؟ – إرم نيوز‬‎

ليس عائلات الضحايا.. مَن الرابح الوحيد من قانون جاستا؟

ليس عائلات الضحايا.. مَن الرابح الوحيد من قانون جاستا؟

المصدر: نديم كعوش – أرم نيوز

أكد خبير اقتصادي بارز في المملكة العربية السعودية، أن المحامين سيكونون الرابحين الوحيدين من قانون ”جاستا“ الذي أقره مجلس الشيوخ الأمريكي الأسبوع الماضي، وأثار ضجة عالمية كبيرة، باعتبار أن أسر ضحايا الإرهاب سيكون عليهم إثبات تورط الدول  في تلك العمليات وهو أمر يبدو شبه مستحيل.

وقال جيمز ريفز كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الأمريكي في اتصال هاتفي مع ”إرم نيوز : ”أعتقد بأن تأثير جاستا على السعودية لن يكون قويًا وسيتم احتواؤه لأن على أسر الضحايا أن يثبتوا تورط السعودية في تلك الهجمات، وهذا شيء صعب جدًّا بعد صدور تقرير مجلس الشيوخ الذي أكد أن المملكة ليست مسؤولة بشكل أساس عن تلك الهجمات.“

وأضاف: ”لذلك فإني على قناعة بأن الموجودات المالية التي تملكها السعودية في السوق الامريكي لن يحدث لها شيء وسيكون المحامون في تلك القضايا هم الرابحين الوحيدين.“

وأشار جيمز ريفز كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الأمريكي إلى أن ذلك سيشكل حماية قوية للأصول المالية للسعودية في الولايات المتحدة.

وحتى في ظل القانون الجديد لا يزال بإمكان البيت الأبيض مطالبة المحكمة بوقف هذه الدعوى وغيرها من الدعاوى القضائية المحتملة.

ويسمح القانون للمحكمة بتعليق إجراءات التقاضي ضد دولة أجنبية إذا قالت الولايات المتحدة إنها ”تجري مناقشات حسنة النية“ مع الدولة لحل هذه المزاعم.

وأضيفت مادة تعليق الإجراءات وتغييرات أخرى لمواجهة مخاوف أثارها البيت الأبيض والسعودية وشركات مثل: جنرال إلكتريك وداو للكيماويات.

وهذه الأمور تلقي بظلال من الشك على الـقانون وقد تؤدي إلى عملية تقاضي طويلة تتركز على توضيح معاني ما ورد في الـقانون من عبارات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com