منتدى عربي في البحرين يبحث تهديدات وتدخلات إيران بالدول العربية
منتدى عربي في البحرين يبحث تهديدات وتدخلات إيران بالدول العربيةمنتدى عربي في البحرين يبحث تهديدات وتدخلات إيران بالدول العربية

منتدى عربي في البحرين يبحث تهديدات وتدخلات إيران بالدول العربية

تنطلق مساء السبت بالعاصمة البحرينية المنامة، فعاليات المنتدى العربي الأول بعنوان "التهديدات الإيرانية للأمن الإنساني العربي" تحت شعار "لا حقوق بلا أمن" الذي تنظمه "الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان".

ويسعى المجتمعون في المنتدى الذي يعقد تحت رعاية رئيس مجلس النواب البحريني أحمد بن إبراهيم الملا، وبحضور المكتب الإقليمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، للخروج بتصور لاستراتيجية وطنية وقومية شاملة بهدف مواجهة التهديدات الإيرانية وتدخلاتها في الشؤون العربية، وذلك بمشاركة أكثر من مائتي مشارك من مجالس شورى وبرلمانات عربية ومنظمات حقوقية ودولية وأقليمية.

ويأمل المشاركون أن يشكل ذلك باكورة لانطلاق عمل عربي شامل لمواجهة التدخلات الإيرانية، بالشراكة المنظمات العربية غير الحكومية والأجهزة العربية الرسمية والحكومية والأحزاب السياسية والتيارات الفكرية.

ويهدف المنتدى إلى الإسهام بفاعلية في خلق وتعزيز الجهد الوطني والقومي، لنبذ ووقف مختلف الصراعات والنزاعات القائمة على أسس مذهبية أو طائفية، ونشر برامج التسامح والمصالحة الوطنية وقبول الآخر بالوطن العربي، والعمل على تعزيز الهوية الوطنية، وتأصيل القومية العربية كمرجعية قومية أصيلة لدى جميع الشعوب العربية.

وتمثل التدخلات الايرانية في الدول العربية سببا رئيسا للنزاعات والصراعات المسلحة، كما هو الحال في العراق وسوريا ولبنان واليمن، وتتسبب في تأزيم أوضاع حقوق الإنسان وخلق الفتن الطائفية.

في هذه المناسبة، اعتبرت "الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان" أن "التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية تشكل خطرا كبيرا على الأمن الإنساني العربي وسيادته وحقوقه، وذلك لمحاولاتها الدائمة التمدد وفرض سيطرتها على منطقة الشرق الأوسط".

وقالت في بيان صدر عنها قبيل انعقاد المنتدى إن "سعي إيران المستمر لخلق وتعزيز الصراعات الطائفية بالعراق ولبنان وسوريا واليمن، وإصرارها على تقويض الأمن والاستقرار في دول عربية عدة، لاسيما دول مجلس التعاون الخليجي، أثر سلبا على الأمن القومي والإنساني العربي خاصة بعد نجاحها في استغلال ظروف عدم الاستقرار التي تشهدها المنطقة العربية في السنوات الأخيرة".

إلى ذلك، دعت 70 منظمة عربية مدنية معنية بحقوق الإنسان إلى وقف عمليات القتل التي ينفذها الحرس الثوري الإيراني وعملائه من فيلق القدس الإرهابي ضد أبناء الشعبين السوري والعراقي.

وأوضحت المنظمات أن "المشروع الإيراني الذي يتولى تنفيذه قائد فيلق القدس قاسم سليماني يهدف إلى تحقيق الأهداف الإرهابية للنظام الإيراني في دول المنطقة وتسليح الميليشيات الموالية له في الدول العربية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com